أخبار عاجلة

اليوم.. افتتاح مونديال اليد بمواجهة تاريخية

اليوم.. افتتاح مونديال اليد بمواجهة تاريخية
الخميس - 10 يناير 2019 - 12:00 ص"

يُرفع الستار اليوم الخميس، عن فعاليات النسخة الـ26 من بطولات كأس العالم لكرة اليد، التي تستضيفها ألمانيا، والدنمارك بالتنظيم المشترك فيما بينهما، وبمشاركة 24 منتخبًا، ووزعت المنتخبات المشاركة في البطولة على 4 مجموعات بواقع 6 منتخبات في كل مجموعة؛ حيث تخوض فرق كل مجموعة دوري من دور واحد فيما بينها لتحديد المراكز الستة، ويشهد نظام البطولة في هذه النسخة تغييرًا مهمًا عما كان عليه النظام في النسخ الثلاث الماضية حيث يعود نظام البطولة إلى ما كان معمولاً به في نسخة 2011، وذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية.

وتتأهل المنتخبات صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في كل مجموعة للدور الثاني، بينما تتأهل المنتخبات صاحبة المراكز من الرابع للسادس، لمسابقة "كأس الرئيس" على مراكز "الترضية" من 13 إلى 24، وتقسم المنتخبات الـ12 المتأهلة للدور الثاني إلى مجموعتين بحيث تضم كل منها 6 منتخبات، على أن يتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني، من كل مجموعة إلى المربع الذهبي للبطولة.

ويترقب المنظمون وعشاق اللعبة في كل مكان بالعالم ومسؤولو الاتحاد الدولي للعبة حدثًا تاريخيًا مع ضربة البداية في هذه النسخة، فالمنتخب الألماني، يخوض المباراة الافتتاحية للبطولة اليوم أمام فريق موحد من الكوريتين الشمالية والجنوبية، لتكون المرة الأولى في التاريخ التي تشهد فيها البطولة فريقًا موحدًا من الكوريتين.

ورغم أهمية رسالة السلام التي تبعثها هذه المباراة بمشاركة الكوريتين في فريق واحد، يرغب لاعبو الكوريتين في تحقيق أفضل نتيجة ممكنة في هذه المباراة الصعبة أمام المنتخب الألماني صاحب الأرض، علمًا بأن الاتحاد الدولي للعبة، طرح فكرة مشاركة الكوريتين بفريق موحد، في إطار الجهود المبذولة لرأب الصدع بين الجارتين بعد سنوات طويلة من النزاع.




وبدعم من اللجنة الأولمبية الدولية، وافقت الكوريتان على مقترح الاتحاد الدولي، لتبدأ الدولتان مشاركتهما بالبطولة بفريق موحد في مباراة الغد بعد نحو عام من مشاركة فريق موحد من الكوريتين أيضًا في مسابقة هوكي الجليد سيدات بدورة الألعاب الشتوية في بيونج تشانج، وشارك فريق موحد من الكوريتين، في بعض الأحداث خلال الفترة الماضية، وكان أبرزها في دورة الألعاب الآسيوية التي استضافتها جاكرتا في 2018.

ومع وجود 4 لاعبين على الأقل من منتخب كوريا الشمالية طبقًا للمبادرة، قرر الاتحاد الدولي للعبة منح أفضلية استثنائية لفريق الكوريتين، وهو أن تضم قائمة الفريق بالمونديال 20 لاعبًا بدلاً من 16 على أن يكون اللاعبون الأربعة من كوريا الشمالية.

وكانت أفضل نتيجة لكوريا الجنوبية، في بطولات العالم هي المركز الثامن في 1997، وتأهل المنتخب الكوري بجدارة إلى النسختين الماضيتين من بطولات العالم في 2015، و2017، بينما يشارك لاعبو كوريا الشمالية في البطولة للمرة الأولى.

وتجمع اللاعبون للمرة الأولى في 22 ديسمبر الماضي بالعاصمة الألمانية برلين حيث يتدرب اللاعبون منذ ذلك الحين في برلين التي يعتبرها الاتحاد الدولي لكرة اليد أقرب ما يكون من فكرة الوحدة، وتعهد مسؤولو اللعبة في كوريا الجنوبية بمنح الفرصة للاعبي كوريا الشمالية، بأن يتواجد أحدهم على الأقل في كل من مباريات الفريق بالبطولة.

وإذا تأهل المنتخب الكوري للدور الثاني بالبطولة، سيكون نجاحا كبيرا للفريق خاصة وأنه يخوض فعاليات الدور الأول ضمن المجموعة الأولى التي تضم معه منتخبات ألمانيا، وصربيا، وروسيا، والبرازيل، وفرنسا، وجميعها من المنتخبات الكبيرة.

وتفتتح مواجهات البطولة اليوم الخميس في تمام الساعة السابعة والربع مساءً، حين يصطدم الفريق الموحد من الكوريتين الشمالية والجنوبية بالمنتخب الألماني، على استاد مرسيدس بينز أرينا، كما يتواجه منتخب الدنمارك نظيره التشيلي في تمام الساعة التاسعة والربع مساءً، على استاد رويال أرينا.

يشار إلى أن عدد التذاكر التي بيعت للبطولة في ألمانيا، وصل إلى 480 ألف تذكرة، حيث إن هذا العدد يمثل "93% من إجمالي التذاكر، وعلى هامش التدريب المفتوح للمنتخب الألماني لكرة اليد، قال مارك شوبر، رئيس مجلس الاتحاد الألماني لكرة اليد، إن هذا العدد يمثل: "93% من إجمالي التذاكر"، وأضاف "نحن مسرورون للغاية بهذا".

يذكر أن الدولتين المنظمتين للبطولة تسعيان إلى وصول إجمالي عدد الجماهير المتابعة لمباريات البطولة في الاستادات إلى 800 ألف شخص، ليحقق بذلك رقما قياسيا جديدا، علمًا بأن أكبر عدد لجماهير مونديال كرة اليد بلغ 750 ألف شخص في ألمانيا في 2007، وفازت ألمانيا بهذه البطولة.