أخبار عاجلة

ماذا ننتظر من الجولة الأخيرة في البريميرليج؟

 ماذا ننتظر من الجولة الأخيرة في البريميرليج؟
الجمعة - 10 مايو 2019 - 12:00 ص"
تختتم مباريات الدوري الإنجليزي "بريميرليج" لموسم 2018- 2019، يوم الأحد المقبل من خلال إقامة مباريات الجولة رقم 38 والأخيرة في ميعاد واحد وهو الساعة الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة، وستشهد تلك الجولة حسم الكثير من الأمور فبعد أن ضمنت أندية ليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، يبقى أن نعرف هوية الفريق الرابع وهوية الفريق البطل وهوية الفرق التي ستتأهل إلى الدوري الأوروبي الموسم المقبل، إلى جانب معرفة المراكز التي ستنهي بها كل الفرق لتحديد قيمة الجوائز المالية التي ستحصل عليها. 
 
واستعرض موقع "سكاي سبورتس" أبرز ما ننتظره في الجولة الأخيرة كالأتي:
 
سباق اللقب
 
سيبدأ مانشستر سيتي حامل اللقب، ذلك اليوم متفوقًا بنقطة عن ليفربول، بعد فوز رجال بيب جوارديولا في الجولة السابقة على ليستر سيتي، ويرحل مانشستر سيتي لمواجهة نظيره برايتون والذي ضمن البقاء في الدوري بالفعل، بينما يستقبل ليفربول نظيره وولفرهامبتون، وهي المباريات التي ستقام في توقيت واجد هو الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة.
 
ويدرك مانشستر سيتي أن فوزه بمواجهة برايتون سيمنحه اللقب،وأن أي تعثر يصاحبه فوز ليفربول في الأنفيلد، سيعني تتويج الريدز باللقب، ولا يزال هناك فرصة صغيرة للغاية بأن يتساوى الفريقان في عدد النقاط وفارق الأهداف والأهداف المسجلة، الأمر الذي سيعني حينها خوضهم لمباراة فاصلة.
 
وسيحدث ذلك السيناريو في حال تعادل ليفربول 4-4 مع ولفرهامبتون، وتغلب برايتون على مانشستر سيتي 4-0.
 
سباق المركز الرابع
 
ضمن تشيلسي التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، بعد تعادل أرسنال مع برايتون في الجولة الماضية، ويحتاج المدفعجية لمعجزة كي يتعثر توتنهام وينهي أرسنال في المراكز الأربعة الأولى.
 
ويحتاج أرسنال صاحب المركز الخامس للتغلب على بيرنلي على أمل أن يخسر توتنهام على ملعبه أمام إيفرتون، مع العلم أن إذا حدث ذلك، فسيتفوق توتنهام في فارق الأهداف بفارق 8 أهداف.
 
وانتهت أمال مانشستر يونايتد في إنهاء الدوري بين المراكز الأربعة الأولى بالتعادل في الجولة الماضية أمام هيدرسفيلد، ولا يهم إنهاء الدوري في المركز الثالث أو الرابع، فجميع المراكز الأربعة الأولى تتأهل مباشرة إلى دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.
 
المركز الخامس والسادس
 
سيتصارع كل من أرسنال ومانشستر يونايتد على تفادي إنهاء الموسم في المركز السادس، حيث سيضطر صاحب هذا المركز في بداية الموسم المقبل مبكرًا من خلال خوض الأدوار التمهيدية للدوري الأوروبي بداية من يوم 25 يوليو المقبل.
 
وبإمكان مانشستر سيتي إنقاذ كل من أرسنال ومانشستر سيتي، من خلال الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي على حساب واتفورد، حينها سيتأهل كل من أرسنال ومانشستر يونايتد إلى دور المجموعات في الدوري الأوروبي، وسيخوض وولفرهامبتون السابق الأدوار التمهيدية.
 
مراكز الفرق
 
هناك 4 فرق فقط ضمنت المركز الذي ستنهي به الموسم، ومن بينهم 3 فرق هبطت بالفعل إلى الدرجة الأولة وهي كارديف وفولهام وهيدرسفيلد، وأدي فشل ليستر سيتي في الفوز على مانشستر سيتي يوم الإثنين الماضي، إلى ضمان وولفرهامبتون إنهاء الدوري في المركز السابع، وهو المركز الذي سيؤهل إلى الدوري الأوروبي في حال تغلب مانشستر سيتي على واتفورد في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي يوم 18 مايو المقبل.
 
وستمنح الجولة الأخيرة فرصة للكثير من الأندية لتحسين مراكزهم، وبالتالي الحصول على عائدات مالية أفضل، فكل فريق يحصل على 2 مليون جنيه إسترليني على كل مركز ينهي به فوق المركز الأخير.
 
وبالنظر إلى جدول الترتيب، نجد أنه على سبيل المثال بإمكان وست هام إنهاء الدوري في المركز الـ12 أو في المركز التاسع، وهنام 8 مليون جنيه إسترليني فارق في الجوائز المالية بين المركزين، الأمر الذي يمنح الأندية الحافز لتحسين مركزهم.