أخبار عاجلة

البريميرليج.. ليفربول يواجه برايتون وصدام ناري بين وست هام وأرسنال

البريميرليج.. ليفربول يواجه برايتون وصدام ناري بين وست هام وأرسنال
كريم مليم السبت - 12 يناير 2019 - 12:00 ص"

تعود عجلة الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج)، للدوران من جديد، اليوم السبت، حين تقام الجولة الثانية عشرة، والمقرر إقامتها على ثلاثة أيام، بواقع 7 مواجهات يوم السبت، ومواجهاتان يوم الأحد، في المقابل ستختتم يوم الإثنين، وذلك بعد توقفت المسابقة لحوالي 10 أيام، وخاضت الفرق خلالها غمار منافسات الدور الثالث في كأس الاتحاد الإنجليزي، كما استغلت بعض الفرق لخوض معسكر مغلق قصير مثل مانشستر يونايتد، الذي سافر لدولة الإمارات، وأبدى النرويجي أولي جونار سولسكاير، المدير الفني لليونايتد، إعجابه بمعسكر الفريق، الذي خاضه في دبي مؤخرا، استعدادا للنصف الثاني من الموسم.

وتفتتح مواجهات الجولة اليوم السبت، في تمام الساعة الثانية والنصف عصرًا، حين يحتضن استاد لندن الأولمبي، لقاء وست هام يونايتد أمام أرسنال، علمًا بأن لقاء الدور الأول إنتهى بفوز المدفعجية بثلاثة أهداف مقابل هدف.

ويحتل نادي وست هام يونايتد بقيادة ميدره الفني التشيلي مانويل بليجريني، المركز العاشر، برصيد 28 نقطة (جمعهم من 21 مباراة فاز 8 وتعادل 4 وخسر 9، وسجل الفريق 29 هدفًا فيما استقبلت شباكه 32 هدفًا)، بفارق نقطة عن واتفورد وولفرهامبتون الثامن والتاسع على الترتيب.

في المقابل يحتل نادي أرسنال بقيادة مديره الفني الإسباني أوناي إيمري، المركز الخامس، برصيد 41 نقطة (جمعهم من 21 مباراة فاز 12 وتعادل 5 وخسر 4، وسجل الفريق 31 هدفًا فيما استقبلت شباكه 15 هدفًا)، ، بفارق 3 نقاط عن تشيلسي الرابع، و7 نقاط عن توتنهام هوتسبير الثالث.

وفي تمام الساعة الخامسة مساءً، سيكون ليفربول ضيفًا ثقيلآ على برايتون، على ملعب فالمر، علمًا بأن لقاء الدور الأول إنتهى بفوز الريدز بهدف نظيف.

ويتصدر نادي ليفربول بقيادة مديره الفني الألماني يورجن كلوب، جدول ترتيب البريميرليج، برصيد 54 نقطة (جمعهم من 21 مباراة فاز 17 وتعادل 3 وخسر 1، وسجل الفريق 49 هدفًا فيما استقبلت شباكه 10 أهداف)، بفارق 4 نقاط عن مانشستر سيتي الثاني.

فيما يأتي نادي برايتون بقيادة مديره الفني كريس هيوتون، في المركز الثالث عشر برصيد 26 نقطة (جمعهم من 21 مباراة فاز 7 وتعادل 5 وخسر 9، وسجل الفريق 24 هدفًا فيما استقبلت شباكه 29 هدفًا)، بفارق نقطة عن إيفرتون وبورنموث الحادي عشر والثاني عشر على الترتيب.




ويقف التاريخ إلى جانب ليفربول، والذي يسعى للتتويج باللقب لأول مرة منذ 1990، لكن فارق النقاط الأربع الذي يتقدم به على مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني، بعد 21 مباراة، هو الأقل بين أول فريقين في الترتيب خلال أكثر من قرن.

ونجح آخر 11 فريقًا وصلوا إلى 52 نقطة، أو أكثر، حتى هذه المرحلة من الدوري الإنجليزي، منذ موسم 1905-1906 في التتويج باللقب، لكن قوة الفرق التي تحتل المراكز الأربعة الأولى هذا العام، تعني أن ليفربول سيخوض على الأرجح صراعًا شرسا رغم أنه يملك 54 نقطة.

وأجرت شركة "جراسنوت" للبيانات والإحصاءات الرياضية، تحليلا لمواسم الدوري، قبل أن يحصل الفائز في المباريات على 3 نقاط بدلا من نقطتين بدءًا من 1981، وقالت إن البيانات تشير إلى أن المنافسة بين الفرق التي تحتل المراكز الأربعة الأولى حاليًا هي الأكثر قوة على الإطلاق.

وتفصل 10 نقاط بين ليفربول وسيتي وتوتنهام هوتسبير وتشيلسي، وباتوا جميعا في طريقهم لتحطيم الرقم القياسي لمجموع النقاط التي حصدتها فرق المقدمة الأربعة ويبلغ 333 نقطة، والذي سجل في آخر موسمين.

ومن إجمالي 11 فريقا فاز بالدوري بعد أن تصدر الترتيب في هذه المرحلة منذ 1905-1906، وقت أن تنافس 20 فريقا لأول مرة، كان كثير منهم يحظى بفارق كبير على عكس الفارق الضئيل الذي يفصل ليفربول عن منافسيه هذا الموسم.

وتختتم مواجهات اليوم حين يحتضن استاد ستامفورد بريدج، لقاء نادي تشيلسي أمام نظيره نيوكاسل يونايتد، في تمام الساعة السابعة والنصف مساءً، علمًا بان لقاء الدور الأول إنتهى بفوز البلوز بهدفين لهدف.




ويحتل نادي تشيلسي بقيادة مديره الفني الإيطالي ماوريسيو ساري، المركز الرابع برصيد 44 نقطة (جمعهم من 21 مباراة فاز 13 وتعادل 5 وخسر 3، وسجل الفريق 38 هدفًا فيما استقبلت شباكه 16 هدفًا)، بفارق 4 نقاط عن توتنهام هوتسبير الثالث.

فيما يأتي نادي نيوكاسل يونايتد بقيادة مديره الفني الإسباني رفائيل بينيتيز، في المركز الخامس عشر، برصيد 18 نقطة (جمعهم من 21 مباراة فاز 4 وتعادل 6 وخسر 11، وسجل الفريق 15 هدفًا فيما استقبلت شباكه 29 هدفًا)، بفارق 4 نقط عن كريستال بالاس.

وفيما يلي جميع مواجهات اليوم في البريميرليج:

- وست هام يونايتد × آرسنال الساعة 2.30

- ليستر سيتي × ساوثهامتون الساعة 5

- كريستال بالاس × واتفورد الساعة 5

- بيرنلي × فولهام الساعة 5

- كارديف سيتي × هيديرسفيلد تاون الساعة 5

- برايتون × ليفربول الساعة 5

- تشيلسي × نيوكاسل يونايتد الساعة 7.30