أخبار عاجلة

الأهلي يتسلح بالتاريخ لتخطي فيتا كلوب في برج العرب

الأهلي يتسلح بالتاريخ لتخطي فيتا كلوب في برج العرب
أحمد سعيد السبت - 12 يناير 2019 - 12:00 ص"

في التاسعة مساء اليوم السبت، يفتتح الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي أولى مبارياته في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا (2018-2019)، في مواجهة قوية أمام نظيره فيتا كلوب الكونغولي، في المباراة التي ستجمع بينهما على ستاد الجيش ببرج العرب بالإسكندرية، تحت قيادة طاقم تونسي، بقيادة صادق السلمي، علمًا بأن الأهلي تأهل إلى دور المجموعات عقب تخطيه عقبة جيما الأثيوبي بهدفين مقابل هدف بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا، في المقابل حجز فيتا كلوب بطاقة التأهل بعد الفوز على فريق بانتو بطل ليسوتو بنتيجة (5-2).

ويطمح الأهلي تحت قيادة مديره الفني الأوروجوياني مارتن لاسارتي في تحقيق أول فوز له مع الفريق في أول مواجهة له في البطولة الأفريقية، إذ يأمل المارد الأحمر في تحقيق نتيجة إيجابية في مستهل مشوار الفريق في البطولة الأفريقية التي يعلق جماهير الأهلي أمالها في تقديم مستوى كبير من المارد الأحمر يؤهلهم للفوز بالنجمة التاسعة والتي فقدها الأهلي في نهائيين متتاليين أمام الوداد المغربي بالنسخة قبل الماضية والترجي التونسي بالنسخة الماضية.

فيتا كلوب الذي لفت الأنظار خلال في النسخة الماضية من مسابقة الكونفدرالية وتمكن من تقديم مباريات قوية في البطولة القارية الثانية على مستوى الأندية، فبطل الكونغو تأهل للمباراة النهائية قبل الخسارة من الرجاء المغربي بنتيجة (4-3) بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا.

فيتا بدأ مشواره في الكونفدرالية بعدما ودّع منافسات دوري أبطال إفريقيا، بمواجهة مواطنه لامنشا ليفوز عليه بستة أهداف لهدف بمجموع المباراتين ذهابًا وإيابًا، ليصعد بطل الكونغو لدور المجموعات ومعه الرجاء البيضاوي وأسيك ميموزا الإيفواري وادوانا ستارز الغاني، وكانت آخر مباريات بطل الكونغو أمام الأندية المصرية أمام المصري البورسعيدي وانتهت بفوز كاسح لفيتا بأربعة أهداف دون رد في مباراة أقيمت على ملعب الشهداء.

ونستعرض في التقرير التالي تاريخ مواجهات الأهلي أمام الأندية الكونغولية:


- مواجهات مصرية

مباراة السبت ستكون الأولى في تاريخ مواجهات الأهلي أمام فيتا كلوب إلا أن الأخير يمتلك سجلاً أمام الأندية المصرية حيث سبق وأن واجه الزمالك في أربع مناسبات سابقة حقق الفوز في مباراتين خلال نسختي دوري أبطال إفريقيا بنسخة 2014، كما تعادل في مباراة وخسر في آخر بنخسة 2013.

وسبق لفيتا كلوب أن أنهى الموسم القاري الماضي وصيفًا لبطولة كأس الاتحاد الإفريقي، وشارك في دوري الأبطال النسخة الحالية وتمكّن من الإطاحة بفريق بانتو، بطل ليسوتو، من دور الـ32 بعد فوزه ذهابًا بنتيجة ٤-١، والتعادل إيابًا بنتيجة ١-١.

- الأهلي VS الأندية الكونغولية

سبق للأهلي مواجهة مواجهة الأندية الكونغولية حيث سبق أن سجل حضوره بدولة الكونغو على مدار مشاركاته القارية منذ ١٩٧٦ والتي جعلته ملكًا متوجًا على عرش القارة السمراء بلا منازع ونادي القرن الماضي في قارة المواهب.

حيث سبق للأهلي خوض 4 مباريات سابقة أمام الأندية الكونغولية، حقق الفوز في 2، وتعادل في مباراة، وخسر في مثلها، ونجح في تسجيل 3 أهداف واستقبلت شباكه مثلهم.

- المواجهة الأولى

خاض الأهلي اول مباراة أمام فرق الكونغو في دوري الأبطال عام ٢٠٠٢، وتحديدا في مرحلة المجموعات، عندما التقى الأهلي بفريق تي بي مازيمبي في الأول من سبتمبر ٢٠٠٢، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بهدف دون رد سجله أحمد بلال، فيما كان التعادل السلبي "سيد الموقف" في المواجهة الثانية بين الأهلي ومازمبي في الرابع عشر من سبتمبر.

- المواجهة الثانية

واجه الأهلي فريق تي بي مازمبي الكونغولي في دور مجموعات دوري الأبطال نسخة ٢٠١٢، وأقيم اللقاء الأول بالقاهرة في الثامن من يوليو ٢٠١٢ وانتهى بفوز الأهلي ٢-١ سجل هدف الأهلي الأول عماد متعب وأضاف محمد ناجي جدو هدف الأهلي الثاني.

في الثاني من سبتمبر التقى الأهلي مازيمبي في إطار الجولة الخامسة. وانتهت المباراة بخسارة الأهلي بنتيجة ٢-صفر.

- الهداف ماكوسو

يمتلك صاحب الـ26 عامًا جان مارك ماكوسو مهاجم فيتا كلوب سجلاً مميزًا في البطولة الإفريقية حيث سجل النسخة الماضية أربعة أهداف في دوري أبطال إفريقيا، قبل أن يسجل 10 أهداف في بطولة الكونفدرالية ليحتل مركز الوصافة بفارق هدفين عن محمود بنحليب لاعب الرجاء البيضاوي المغربي.

وفي النسخة الحالية، استطاع جان مارك ماكوسو أن يسجل هدفين في مباراة الذهاب أمام بطل ليسوتو ليفرض نفسه من بين الأبرز في الفريق الكونغولي.