أخبار عاجلة

بتواجد عربي.. أليسون الحارس الأفضل في الدوريات الكبرى

 بتواجد عربي.. أليسون الحارس الأفضل في الدوريات الكبرى
الجمعة - 11 يناير 2019 - 12:00 ص"
يملك حارس ليفربول البرازيلي أليسون أعلى نسبة تصدي للكرات في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى هذا الموسم، ليؤكد صحة وجهة نظر المدرب الألماني للريدز يورجين كلوب عندما قرر التعاقد معه الصيف الماضي من صفوف روما الإيطالي برقم ضخم وصل إلى 67 مليون جنيه إسترليني، ليؤكد البرازيلي على الجودة التي يتمتع بها من خلال المستويات المبهرة التي يقدمها هذا الموسم وخاصة في الدوري الإنجليزي، حيث يمكن ليفربول من تصدر جدول الترتيب وبفارق 4 نقاط عن حامل اللقب مانشستر سيتي، وينسى جماهير الريدز الأخطاء الكارثية لحارس الفريق السابق لوريس كاريوس.
 
ويبدو أن الحارس الدولي الذي خاض 34 مباراة بقميص منتخب البرازيل، لا يظهر تألقه اللافت للنظر في الدوري الإنجليزي وحسب بل في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى أيضًا بين جميع الحراس الذين خاضوا 15 مباراة على الأقل هذا الموسم.
 
ويملك الحارس البرازيلي نسبة تصدي للكرات تصل إلى 84,2%، ويبلغ معدل الأهداف الذي يسكن شباكه، 0,47 هدف في المباراة الواحدة.
 
ويتصدر ليفربول جدول ترتيب الدوري الإنجليزي هذا الموسم، ولم تهتز شباك الفريق سوى بـ10 أهداف في 21 مباراة خاضها الفريق في البريميرليج حتى الآن.
 
ونجح الحارس البرازيلي في الحفاظ على نظافة شباكه في 12 مباراة في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، مسعدًا جمياهير الريدز خاصة أن أليسون فضل الإنتقال إلى ليفربول الصيف الماضي على حساب تشيلسي، بسبب إمتلاك الليفر تاريخًا أكبر من البلوز إلى جانب مشاركة ليفربول في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بينما يشارك تشيلسي في الدوري الأوروبي.
 
ويحتل المركز الثاني في قائمة أفضل الحراس في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى هذا الموسم، حارس نيس الفرنسي والتر بينيتز الأرجنتيني والذي يملك نسبة تصدي للكرات تصل إلى 81,5%.
 
ويتواجد السلوفيني يان أوبلاك، حارس أتلتيكو مدريد الإسباني، في المركز الثالث بالقائمة بنسبة تصدي للكرات تصل إلى 80,4%، ويحتل المركز الرابع مواطنه السلوفيني الآخر سمير هاندانوفيتش حارس إنتر الإيطالي بنسبة تصدي للكرات تصل إلى 79,7%.
 
ويحتل التشيكي توماس فاسليك، حارس إشبيلية الإسباني، المركز الخامس في القائمة بنسبة تصدي للكرات تصل إلى 79,5%، وفي المركز السادس في القائمة الحارس الإسباني فرناندو باتشيكو، حارس ألافيس الإسباني، بنسبة تصدي للكرات تصل إلى 79,5%.
 
ويتواجد في المركز السابع الحارس المجري بيتير جولاكسي، حارس ريد بول لايبزيج الألماني، بنسبة تصدي للكرات تصل إلى 78,6%.
 
وفي المركز الثامن يتواجد الحارس المغربي ياسين بونو، حارس جيرونا الإسباني، بنسبة تصدي للكرات تصل إلى 78,5%، وأخيرًا يحتل المركز التاسع الإسباني ديفيد سوريا، حارس خيتافي الإسباني، بنسبة تصدي للكرات تصل إلى 77,8%.
 
أليسون
 
يمر أليسون بفترة رائعة للغاية حيث وصل إلى قمة مستواه في 2018، وذلك بعدما وصل مع روما الإيطالي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي ودخل في التشكيلة الأفضل للبطولة في الموسم، كما حصد جائزة أفضل حارس في الدوري الإيطالي الموسم الماضي، كما توج البرازيلي بجائزة أفضل حارس في العالم لعام 2018 في حفل جلوب سوكر.
 
وفي الموسم الجاري مع ليفربول، خاض أليسون 27 مباراة في جميع المسابقات ما بين الدوري الإنجليزي ودوري أبطال أوروبا، إهتزت خلالها شباكه بـ17 هدفًا وحافظ على نظافة شباكه في 14 مباراة، وذلك في 2,430 دقيقة خاضها في جميع المسابقات.
 
ولعب أليسون دورًا بارزًا في نجاحات ليفربول هذا الموسم، ولعل أبرزها مباراة نابولي في الجولة الختامية من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا، ففي المباراة التي أقيمت على ملعب الأنفيلد كان ليفربول بحاجة إلى الانتصار بهدف نظيف، وبالفعل تقدم طوال المباراة بهدف، وكاد نابولي أن يتعادل في آخر دقيقة من المباراة عبر إنفراد، إلا أن الحارس البرازيلي أليسون أنقذ فريقه ببراعة وأمن تأهل الريدز إلى دور الـ16.