أخبار عاجلة

صلاح يواصل تحقيق الانجازات.. تعرف على جوائز فرعون مصر

صلاح يواصل تحقيق الانجازات.. تعرف على جوائز فرعون مصر
علي الزيني الثلاثاء - 08 يناير 2019 - 12:00 ص"

في إنجاز جديد لنجم ليفربول الإنجليزي، توج الدولي المصري محمد صلاح، بجائزة أفضل لاعب أفريقي في عام 2018، جاء ذلك خلال حفل جوائز الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، الذي أقيم مساء اليوم الثلاثاء، بالعاصمة السنغالية داكار، ليتوج بها للمرة الثانية على التوالي، متفوقًا على ساديو ماني زميله في ليفربول الإنجليزي، ونجم أرسنال الإنجليزي الجابوني بيير إيميريك أوباميانج، وأصبح صلاح هو أول لاعب مصري في التاريخ يتوج بالجائزة مرتين على التوالي ومرتين بشكل عام.

النجم المصري بدأ مسيرته مع الجوائز الرسمية الكبرى عندما كان لاعبًا شابًا، حيث تُوج بجائزة أفضل لاعب صاعد في قارة أفريقيا عام 2012، قبل أن يتوج بجائزة أفضل لاعب في الدوري السويسري عام 2013، في موسمه الاحترافي الأول بالقارة العجوز، بعدما تألق بقميص فريق بازل.

وبعدما تنقل بين أندية تشيلسي الإنجليزي وفيورنتينا وروما الإيطاليين، توج صلاح بجائزة أفضل لاعب في فريق العاصمة الإيطالية بموسم 2015/2016، قبل أن يختتم مشواره مع روما عقب نهاية الموسم التالي، ويبدأ المرحلة الأكثر توهجًا في مشواره الاحترافي، عندما ارتدى قميص ليفربول الإنجليزي في صيف عام 2017، كما فاز بجائزتي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم و BBC لأفضل لاعب في القارة السمراء في عام 2017.

إنجازات صلاح​


أفضل لاعب في إفريقيا


في الرابع من يناير الماضي، بدأ محمد صلاح في حصد أولى جوائزه في عام 2018، بعدما حقق الإنجاز الذي يحلم به كل المصريين منذ أعوام طويلة، وهو تتويجه بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا، عن عام 2017، بعد المستويات الرائعة التي قدمها على مدار العام الماضي، وتفوق على منافسيه ساديو ماني نجم السنغال الذي جاء في المركز الثاني، وزميله في ليفربول، وكذلك الجابوني بيير إيميريك أوباميانج نجم هجوم فريق آرسنال، الذى جاء في المركز الثالث، ليحقق صلاح أكبر إنجاز فردي في مشواره الكروي.

 

لاعب الشهر في فبراير ومارس

أما ثاني إنجازات الفرعون المصري، في عام 2018، فكانت تتويجه بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، عن شهر فبراير الماضي، بعدما تفوق على سيرجيو أجويرو نجم مانشستر سيتي، وهازارد نجم تشيلسي، وبعدها بـ30 يومًا، حصل النجم المصري على جائزة أفضل لاعب في «البريميرليج» عن شهر مارس، من جانب رابطة اللاعبين المحترفين، ليتفوق على ليروى ساني ودافيد سيلفا ثنائي مانشستر سيتي، وديلى آلى وسون هيونج مين، ويان فيرتونخين ثلاثي توتنهام، بعدما حصد 80% من أصوات الجماهير التي شاركت في الاستفتاء الذي طرحته رابطة اللاعبين المحترفين لاختيار اللاعب الأفضل في شهر مارس.

 

ملك إنجلترا


في يوم الأحد، الموافق الثاني والعشرين من شهر إبريل من عام 2018، وفي العاصمة الإنجليزية لندن، استطاع «أبو مكة»، أن يحقق لنفسه إنجازًا تاريخيًا جديدًا، بعدما توج بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا لعام 2018، وذلك من جانب رابطة اللاعبين المحترفين، ليكون أول لاعب مصري في التاريخ يحقق هذا الإنجاز، وتفوق حينها على كيفن دي بروين لاعب وسط مانشستر سيتي بطل الدوري الموسم الماضي، وهاري كين مهاجم توتنهام هوتسبير اللذين احتلا المركزين الثاني والثالث على الترتيب في تصويت لاعبي المسابقة، وأصبح صاحب (26 عامًا) ثاني لاعب عربي ينال الجائزة بعد الجزائري رياض محرز الذي فاز بها عام 2016، بعدما قاد ليستر سيتي لإحراز لقب الدوري للمرة الأولى في تاريخه.

 

جائزة رابطة الكُتّاب في إنجلترا


اختير المصري محمد صلاح، في الأول من مايو، كأفضل لاعب في استفتاء قامت به رابطة كُتّاب كرة القدم في إنجلترا ليهيمن على الجوائز الفردية بعد موسم رائع في الدوري الإنجليزي الممتاز، وأصبح أول لاعب إفريقي ينال هذه الجائزة منذ انطلاقها في 1948، وقال حينها، باتريك باركلي رئيس رابطة كتّاب كرة القدم في إنجلترا: «ما أقوى السباق بين اللاعبين اللذين نجحا خلال فترة قصيرة في الوصول إلى المستوى العالمي.. لكن محمد صلاح يستحق الجائزة»، وبعدها بأيام فاز صلاح، بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزى والتى تقدمها الشركة الراعية للمسابقة.

 

الحذاء الذهبي 


نجح «الفرعون المصري» في الفوز بلقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز عن الموسم المنقضي 2017 / 2018، وذلك بعدما تمكن صلاح من تسجيل 32 هدفًا لمصلحة فريقه ليفربول، مما جعله يتربع على عرش لائحة هدافي مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي، وإضافة إلى ذلك أيضا ساهم محمد صلاح في صناعة 10 أهداف لصالح فريقه في المسابقة ذاتها.

 

-جائزة هدف الأسبوع في دوري الأبطال (4 مرات)

نجح محمد صلاح، في حصد جائزة هدف الأسبوع في مسابقة دوري أبطال أوروبا، عن طريق تصويت المتابعين لاختيار الهدف الأفضل، 4 مرات (6 إبريل - 16 إبريل - 27 إبريل - 7 مايو 2018) أبرزها بعدما نجح صلاح في هز شباك مانشستر سيتي في فوز فريقه بإياب ربع النهائي بهدفين مقابل هدف واحد، وجاء هدف صلاح في المركز الأول بنسبة 39% متفوقًا على مقصية رونالدو في شباك يوفنتوس والتي حصدت 30%.

 

لاعب العام في إنجلترا


حصد «أيقونة» ليفربول جائزة جديدة في إنجلترا وهي لاعب العام، والتي أعلنت عنها رابطة اللاعبين المحترفين الإنجليزية من خلال حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وفاز صلاح بالجائزة بعد اختيار الجماهير، بنسبة تصويت وصلت لـ 89%، ليتفوق على منافسيه الإسباني ديفيد دي خيا (مانشستر يونياتد)، والبلجيكي كيفين دي بروين ورحيم ستيرلينغ (مانشستر سيتي)، والبلجيكي إيدين هازارد (تشيلسي)، وهاري كين (توتنهام هوتسبير).

 

ثالث أفضل لاعب في العالم


جاء النجم المصري محمد صلاح، في الترتيب الثالث لجائزة أفضل لاعب في العالم، بعد الكرواتي لوكا مودريتش لاعب وسط ريال مدريد، والبرتغالى كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الإيطالي، حيث حصد مودريتش المركز الأول بنسبة 29.5%، وحصد كريستيانو رونالدو المركز الثاني بنسبة 19.8%، بينما جاء صلاح فى المركز الثالث بنسبة 11.23%.

 

أفضل هدف في 2018


خلال حفل توزيع جوائز «The Best» المقدم من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، فاز محمد صلاح، بجائزة «بوشكاش» لأفضل هدف في العالم خلال العام الجاري 2018.

 


لاعب العام


حصد الدولي المصري، جائزة اتحاد مشجعي كرة القدم «FSF» كأفضل لاعب في إنجلترا عن عام 2018، وتصدر «صلاح» قائمة تضم كل من لاعب ليفربول «فيرجيل فان ديك» وثنائي مانشستر سيتي «رحيم ستيرلينج» و«سيرجيو أجويرو» ولاعب تشيلسي «إدين هازارد» ولاعب ليستر سيتي «هاري ماجواير». وحصل اللاعب صاحب الـ26 عامًا على ما يقرب من 366 ألف صوت في ذلك الاستفتاء، ليعد ثالث لاعب من ليفربول يحصل على تلك الجائزة بعد الأوروجواني «لويس سواريز» في عام 2013، والبرازيلي «فيليب كوتينيو» في عام 2016.

 

-جائزة «الرياضى العربي المتميز» في 2018

أعلن مجلس أمناء "جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضى"، إحدى مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، حصول محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادى ليفربول الإنجليزى على جائزة "الرياضى العربى المتميز" لعام 2018.

 

أفضل لاعب في إفريقيا للعام الثاني

اختتم محمد صلاح عام 2018، بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا لعام 2018، وذلك من جانب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، بعدما تفوق على كاليدو كوليبالى مدافع منتخب السنغال ونادى نابولى الإيطالى، ومهدى بن عطية مدافع منتخب المغرب ونادى يوفنتوس الإيطالى، وساديو مانى لاعب منتخب السنغال ونادى ليفربول الإنجليزى، وتوماس بارتى لاعب منتخب غانا وأتلتيكو مدريد الإسبانى في سباق التتويج بالجائزة.

وتعد جائزة أفضل لاعب في إفريقيا من هيئة الإذاعة البريطانية «BBC»، هي الجائزة الثانية من حيث الأهمية بالقارة السمراء، بعد جائزة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف).