أخبار عاجلة

الوادع المبكر وحسم التأهل يشعلان الدوري الأوروبي

الوادع المبكر وحسم التأهل يشعلان الدوري الأوروبي
كريم مليم الخميس - 08 نوفمبر 2018 - 12:00 ص"

يصل دور المجموعات لبطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليج)، اليوم الخميس، إلى مرحلة صعبة وحاسمة من خلال مباريات الجولة الرابعة، التي قد تحسم مصير العديد من الفرق قبل الجولتين الأخيرتين، حيث تتطلع 10 فرق، من بينها لايبزج وإنتراخت فرانكفورت وباير ليفركوزن من ألمانيا، وتشيلسي وآرسنال من إنجلترا، إلى حسم تأهلها مبكرا لدور الـ32، دون انتظار لنتائج الجولتين 5  و6، في المقابل، يسعى 11 فريقا إلى الحفاظ على أمل البقاء في دائرة المنافسة من خلال مباريات هذه الجولة.

ويبرز تشيلسي وآرسنال ضمن 6 فرق حققت العلامة الكاملة حتى الآن، من خلال الفوز في جميع المباريات الـ3 السابقة، ويتطلع الفريقان إلى حجز مقعديهما مبكرا في الدور المقبل بالمسابقة، كما تستطيع فرق إنتراخت فرانكفورت، ليفركوزن، لايبزج، لاتسيو الإيطالي، زيوريخ السويسري، ريد بول سالزبورج النمساوي، دينامو زغرب الكرواتي وريال بيتيس الإسباني التأهل للدور المقبل عبر مبارياتها في هذه الجولة.

البلوز للحسم والمساعدة

ويتربع تشيلسي على قمة المجموعة الثانية عشرة، برصيد 9 نقاط، وبفارق كبير عن باقي منافسيه بها، إذ يتقاسم باوك اليوناني ومول فيدي المجري وباتي بوريسوف البيلاروسي المركز الثاني، برصيد 3 نقاط لكل منهم، ويستطيع البلوز حجز بطاقة التأهل الأولى من هذه المجموعة، إذا حقق الفوز على مضيفه باتي بوريسوف، وانتهت المباراة بين مول فيدي وباوك بالتعادل.



ويدرس المخضرم الإيطالي ماوريتسيو ساري، المدير الفني لنادي تشيلسي، منح الراحة لنجمه البلجيكي إيدن هازارد، الذي عاد لصفوف الفريق مطلع هذا الأسبوع، بعدما غاب عنه في 3 مباريات بسبب إصابة في الظهر.

المدفعجية للفوز والصعود

ويخوض آرسنال مباراته المهمة والصعبة، أمام سبورتنج لشبونة البرتغالي، في المجموعة الخامسة، مدعوما بمسيرته الرائعة في الفترة الماضية، إذ حقق الفوز في 11 مباراة متتالية، قبل تعادله 1-1 مع ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج).

ويتصدر الجانرز المجموعة، برصيد 9 نقاط، مقابل 6 لسبورتنج لشبونة، و3 لفورسكلا بولتافا الأوكراني، الذي يستضيف كارباكا أجدام من أذربيجان (بلا نقاط)، في المباراة الأخرى بالمجموعة، ويستطيع المدفعجية حجز مقعده في الدور التالي، من خلال أي فوز في مباراة اليوم، بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة.



ومن المرجح أن يجري الإسباني أوناي إيمري، المدير الفني لنادي آرسنال، عدة تغييرات في تشكيلة الفريق، والذي قال: "أريد مساعدة اللاعبين الاحتياطيين. أود أن أمنحهم ثقتي وحيويتي. ولكن الدفعة الأهم ستكون من المشجعين".

تأهل مبكر

وقد تشهد هذه الجولة حسم الموقف نهائيا بالنسبة لبطاقتي التأهل في كل من المجموعتين الأولى والثامنة، حيث ويتصدر زيوريخ السويسري المجموعة الأولى، برصيد 9 نقاط، مقابل 6 لباير ليفركوزن، ونقطة واحدة لكل من لودوجوريتس رازجراد البلغاري وآيك لارناكا القبرصي، كما يلتقي ليفركوزن فريق زيوريخ، فيما يحل آيك لارناكا ضيفا على لودوجوريتس.

ويعتزم هايكو هيرليتش، المدير الفني لليفركوزن، إجراء تغييرات على تشكيلة الفريق الأساسية، بعد الكدمات التي تلقاها لاعباه كريم بلعربي وزفن بيندر في مباراته بالدوري الألماني مطلع هذا الأسبوع، إذ ينتظر منح اللاعبين راحة من لقاء اليوم، حيث قال هيرليتش: "ليس عقلانيا أن نجازف بكريم وزفن. أرى أنها فرصة جيدة لتجهيزهما قبل مباراة الأحد (أمام لايبزج في البوندسليجا)".

مارسيليا لتجنب الوداع المبكر

وفي المجموعة الـ8، يحتل إنتراخت فرانكفورت الصدارة، برصيد 9 نقاط، مقابل 6 للاتسيو، ونقطة واحدة لكل من مارسيليا الفرنسي وأبولون ليماسول القبرصي، ويحل إنتراخت فرانكفورت ضيفا على أبولون، في محاولة من الفريق الألماني لتحقيق الفوز الرابع تواليا، والتأهل للدور المقبل، في حال فشل مارسيليا في تحقيق الفوز على مضيفه لاتسيو، وإذا خسر مارسيليا مباراة اليوم، سيودع البطولة رسميا بغض النظر عن نتائج الجولتين الباقيتين.

​ويحتاج سالزبورج متصدر المجموعة الثانية، برصيد 9 نقاط، للفوز على مضيفه روزنبرج النرويجي (بلا رصيد)، اليوم الخميس، ليضمن التأهل، بشرط أن يحقق لايبزج (6 نقاط) التعادل أمام مضيفه سلتيك الاسكتلندي (3 نقاط).

ويتصدر ريال بيتيس الإسباني، المجموعة الـ6، برصيد 7 نقاط، مقابل 6 لميلان، و4 لأولمبياكوس اليوناني، ويمكن لبيتيس التأهل للدور التالي، إذا حقق الفوز على ضيفه ميلان، وفشل أولمبياكوس في التغلب على ضيفه ديديلانجي من لوكسمبورج (بلا رصيد من النقاط)، ويغيب لاعب الوسط خافي جارسيا، عن صفوف بيتيس، الذي تغلب على ميلان 2-1 في المرحلة الماضية.

وفي المقابل، يأمل ميلان في أن يكون مهاجمه الأرجنتيني جونزالو هيجواين، جاهزا لمباراة اليوم، بعد الإصابة التي تعرض لها في مباراة الفريق بالدوري الإيطالي مطلع هذا الأسبوع.



وفي المجموعة السابعة، يتطلع فياريال المتصدر بـ5 نقاط، بفارق الأهداف أمام رينجرز الأسكتلندي، للفوز على مضيفه رابيد فيينا النمساوي (3 نقاط)، لمصالحة الجماهير التي أطلقت صافرات الاستهجان ضد الفريق مع انتهاء المباراة أمام ليفانتي بالتعادل، الأحد الماضي، في الدوري الإسباني.

وفي المباراة الثانية بالمجموعة، يحل رينجرز ضيفا على سبارتاك موسكو الروسي صاحب المركز الأخير برصيد نقطتين، كما تشهد المجموعة العاشرة، منافسة قوية على بطاقتي التأهل، إذ تتساوى فرق أشبيلية الإسباني وكراسنودار الروسي وستاندر لييج البلجيكي في رصيد 6 نقاط، فيما يقبع بلدية أكهيسار التركي في القاع بلا رصيد من النقاط.

ويلتقي كراسنودار مع ستاندر لييج، فيما يحل أشبيلية ضيفا على بلدية أكهيسار في مباراتي هذه الجولة، وفي باقي المباريات  يلتقي بوردو الفرنسي مع زينيت سان بطرسبرج الروسي، وسلافيا براغ التشيكي مع كوبنهاجن الدنماركي، في المجموعة الثالثة، ودينامو زغرب الكرواتي مع سبارتاك تيرنافا السلوفاكي، وفنار بخشة التركي مع أندرلخت البلجيكي، في المجموعة الرابعة.

كما يتقابل جينك البلجيكي مع بشكتاش التركي، ومالمو السويدي مع ساربسبورج النرويجي، في المجموعة التاسعة، وأسطانا من كازاخستان مع يابلونك التشيكي، ودينامو كييف الأوكراني مع رين الفرنسي في المجموعة الـ11.

وفيما يلي أبرز مواجهات اليوم في الدوري الأوروبي:

- فنربخشة × أندرلخت الساعة 5.50 مساءً

- لاتسيو × مارسيليا الساعة 7.55 مساءً

- باتى بوريسوف × تشيلسى الساعة 7.55 مساءً

- مول فيدي × باوك سالونيك الساعة 7.55 مساءً

- دينامو كييف × رين الساعة 7.55 مساءً

- أرسنال × سبورتنج لشبونة الساعة 10 مساءً

- ريال بيتيس × ميلان الساعة 10 مساءً

- أولمبياكوس × ديديلانجى الساعة 10 مساءً