أخبار عاجلة

كل ما تريد معرفته عن جوائز «فرانس فوتبول»

كل ما تريد معرفته عن جوائز «فرانس فوتبول»
الأربعاء - 10 أكتوبر 2018 - 12:00 ص"

كشفت مجلة «فرانس فوتبول» الفرنسية عن لائحة اللاعبين الـ30 المرشحين لنيل جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، أبرزهم صاحب جائزة الأفضل للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الكرواتي لوكا مودريتش ومنافساه في اللائحة النهائية البرتغالي كريستيانو رونالدو والمصري محمد صلاح، وسيتم تسليم جائزة الكرة الذهبية رقم 63 في تاريخ المجلة الفرنسية المتخصصة في كرة القدم، لأفضل لاعب في العالم، في الثالث من شهر ديسمبر المقبل في العاصمة الفرنسية باريس، كما سيتم منح جائزة لأفضل لاعب شاب.

واحتكر الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو مهاجم يوفنتوس الإيطالي الذي يجد نفسه في وضع لا يحسد عليه بسبب قضية اتهامه باغتصاب أمريكية عام 2009، وغريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني) خلال الأعوام العشرة الماضية اللقب (5 لكل منهما).

المرشحون

ونشرت المجلة في حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي أسماء اللاعبين على دفعات، حيث كشفت في الأولى عن 10 لاعبين بحسب الترتيب الأبجدي، تلتها تباعا عن أسماء المرشحين الآخرين بمعدل 5 لاعبين.

وضمت القائمة: إيفان راكيتيتش (برشلونة)، سيرجيو راموس (ريال مدريد)، محمد صلاح (ليفربول)، لويس سواريز (برشلونة)، رافائيل فاران (ريال مدريد)، أليسون بيكر (ليفربول)، جاريث بيل وكريم بنزيما (ريال مدريد)، سيرجيو أجويرو (مانشستر سيتي)، إدينسون كافاني (باريس سان جيرمان)، كريستيانو رونالدو (يوفنتوس)، تيبو كورتوا (ريال مدريد)، كيفن دي بروين (مانشستر سيتي)، روبرتو فيرمينو (ليفربول) ودييجو جودين (أتلتيكو مدريد).

وجريزمان (أتلتيكو مدريد)، هازارد (تشيلسي)، إيسكو (ريال مدريد)، هاري كين (توتنهام)، نجولو كانتي (تشيلسي)، هوجو لوريس (توتنهام)، ماريو ماندزوكيتش (يوفنتوس)، ساديو ماني (ليفربول)، مارسيلو (ريال مدريد)، كيليان مبابي (باريس سان جيرمان)، ليونيل ميسي (برشلونة)، لوكا مودريتش (ريال مدريد)، نيمار (باريس سان جيرمان)، يان أوبلاك (أتلتيكو مدريد)، بول بوجبا (مانشستر يونايتد).

جائزتان جديدتان

وأطلقت المجلة الفرنسية جائزتين جديدتين، الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم، وكأس «كوبا»، تيمنا بالنجم الفرنسي السابق ريمون كوبا، لأفضل لاعب تحت 21 عاما.

وعلى غرار الرجال، سيختار الصحفيون الفائزة بجائزة الكرة الذهبية للسيدات والتي تتنافس عليها 15 لاعبة أبرزهم البرازيلية مارتا المتوجة بجائزة الأفضل للفيفا هذا العام، والفرنسيات أماندين هنري وأمال الماجري وويندي رونار والنروجية آدا هيجربرج والإنجليزية لوسي برونز والألمانية دجينيفر ماروزان.

لكن التصويت في كأس «كوبا» سيكون منوطا باللاعبين الفائزين بجائزة الكرة الذهبية سابقا، وبينهم «دينيس لو، فرانتس بكنباور، ميشال بلاتيني، جان-بيار بابان، ماركو فان باستن، زين الدين زيدان، ليونيل ميسي، كريستيانو رونالدو»، بحسب بيان «فرانس فوتبول».

ويبدو نجم باريس سان جيرمان والمنتخب الفرنسي بطل العالم مبابي (19 عاما) المرشح الأوفر حظا لنيل النسخة الأولى من هذه الجائزة التي يتنافس عليها 10 لاعبين.

طريقة التصويت وموعد الحفل

وعادت جائزة الكرة الذهبية حصرا إلى كنف مجلة «فرانس فوتبول» في 2016 بعد انهاء الشراكة التي جمعتها بالاتحاد الدولي منذ 2010، وكانت جائزة أفضل لاعب في العالم تمنح خلال حقبة الشراكة بين «فرانس فوتبول» و«فيفا» في يناير في حفل يقام في زيوريخ السويسرية حيث مقر الاتحاد الدولي.

وأجرت «فرانس فوتبول» تغييرات متعلقة بنظام منح الجائزة، حيث أن التصويت المقرر في الفترة بين 9 أكتوبر و9 نوفمبر، يحدد الافضل من بين لائحة ضمت 30 لاعبا وليس 23 كما جرت العادة في النسخ الأخيرة، كما ألغيت المرحلة الوسطية التي تعلن فيها اللائحة النهائية المكونة من ثلاثة لاعبين.

وحصرت المجلة التصويت على الجائزة بالصحفيين، خلافا لما كان عليه الوضع أيام الشراكة مع فيفا حيث كان التصويت موزعا على مدربي وقادة المنتخبات الوطنية والصحفيين، ويعلن اسم اللاعب الفائز بالجائزة في 3 ديسمبر من خلال تصويت الصحفيين من حول العالم.