أخبار عاجلة

حكاية 4 لاعبين تسللوا للدوري المصري بعد احترافهم في إسرائيل

حكاية 4 لاعبين تسللوا للدوري المصري بعد احترافهم في إسرائيل
أحمد سعيد الخميس - 09 أغسطس 2018 - 12:00 ص"

صدمة كبيرة تلقتها الجماهير المصرية، بعد انتهاء الجولة الثانية من مباريات الدوري الممتاز للموسم الجاري 2018-2019، أمس الأربعاء، عندما علمت أن من بين قائمة هدافي الدوري حتى الآن، اللاعب المغربي نوح وائل مهاجم إنبي، والمفاجأة كانت أنه لعب قبل انتقاله للفريق البترولي في ثلاث أندية إسرائيلية، هي حيفا مكابي، هابويل كفر سبع، ونصرة إيلات ثم انتقل بعدها إلى نادي أياكس كيب تاون الجنوب إفريقي، وانتقل منه إلى نادي ميامي يونايتد الأمريكي، ثم رحل منه إلى نادي الخابورة في سلطنة عمان، ومنه إلى نادي مرباط قبل أن ينتقل إلى الدوري المصري.

الحديث عن المغربي نوح وائل مهاجم إنبي، كشف أن هناك العديد من اللاعبين احترفوا في الدوري المصري بعد تألقهم في الأندية الإسرائيلية.. يستعرضها «الفرسان» خلال التقرير التالي..

- إيمانويل بناهيني

الغاني إيمانويل بناهيني لاعب الإسماعيلى السابق، ولاعب الاتحاد السكندري، الحالي انتقل إلى الدوري الإسرائيلي في 2008 من خلال فريق هابويل بيتاه تيكفا في دوري الدرجة الأولى، ولكنه لم يحظ بفرص كثيرة للاعب وظهر في 16 مباراة سجل خلالها هدفًا، وتمت إعارة بناهيني إلى فريق رمات هشارون في الدرجة الثانية الإسرائيلي.

ونال مجلس إدارة نادي الإسماعيلي هجومًا حادًا من الوسط الرياضي، بسبب التعاقد مع المهاجم الغاني، بسبب مشاركته السابقة مع أندية إسرائيلية واحترافه بالدوري الإسرائيلي، حيث انضم اللاعب لصفوف الدراويش في الموسم المنقضي 2014- 2015.

بناهيني خاض 54 مباراة بقميص الإسماعيلي سجل خلالها 21 هدفًا، وصنع 4 أهداف، بينما بقميص الاتحاد السكندري، خاض 18 مباراة سجل هدفين فقط.

- إيمانويل مايوكا

الزامبي إيمانويل مايوكا، لاعب الزمالك، عمره 27 عامًا، من مواليد 1990، يلعب في مركز رأس الحربة، بدأ حياته الكروية في نادي كابوي واريرز الزامبي، وسجل هدفًا قاد به زامبيا للفوز ببطولة أمم إفريقيا عام 2012 في شباك غانا، كما سجل 12 هدفًا في 57 مباراة دولية لعبها مع "الرصاصات النحاسية"، وبدأ مشاركاته الدولية منذ عام 2007.

وفي عام 2008، احترف مايوكا في نادي مكابي تل أبيب الإسرائيلي، وبعد عامين انتقل إلى يونج بويز السويسري، سجل معه 20 هدفًا في 62 مباراة، بعدها غادر إلى الدوري الإنجليزي وتحديدًا في عام 2012، إلى ساوثهامبتون الإنجليزي، وتم إعارته الموسم الماضي إلى سوشو الفرنسي، وانتقل خلال 2015 إلى ميتز الفرنسي، وبعدها انتقل لنادي الزمالك.

سوء أداء المهاجم الزامبي أجبر مسؤولو القلعة البيضاء على التخلي عن مايوكا، بالإضافة إلى كثرة الأحاديث عن أن الصفقة يوجد بها وكيل إسرائيلي وبدأت الأحاديث تتزايد، وفضل الأبيض الاستغناء عن اللاعب، وبعدها عاد اللاعب لبوابة إسرائيل عن طريق هبوعيل رعنانا.

مايوكا لعب 29 مباراة في مكابي تل أبيب سجل خلالهم 7 أهداف وصنع ثلاثة آخرين، بينما مع نادي هابويل الإسرائيلي خاض مباراتين ولم يُسجل أي أهداف، وخاض بقميص الزمالك 37 مباراة، سجل 7 أهداف وصنع 3 أهداف آخرين.

- نانا بوكو

لعب نانا بوكو مهاجم الزمالك السابق ونادي الوكرة القطري الحالي فى إسرائيل لمدة موسمين، كما لعب في الدوري المصري للعديد من الأندية أولها كان اتحاد الشرطة عام 2014، ثم انتقل لمصر المقاصة عام 2015، وانتقل للزمالك في يناير الماضي.

في 2012 انتقل نانا من تشيلسي الغاني لنادي أشدود الإسرائيلي، وخرج إعارة لنادي هابويل كفر سابا الإسرائيلي والذي لعب معهم 9 مباريات لم يسجل فيها أى أهداف قبل أن يرحل عن إسرائيل عام 2014 لينتقل لنادي اتحاد الشرطة.

نانا بوكو بقميص اتحاد الشرطة خاض 38 مباراة سجل خلالها 12 هدفًا وصنع 6، بقميص مصر المقاصة خاض 52 مباراة سجل 24 هدفًا وصنع 3، وبقميص الزمالك خاض 5 مباريات سجل هدف وحيد.

في النهاية.. ربما اللاعبون الذين لعبوا في الدوري المصري بعد قدومهم من أندية إسرائيلية أمر يراه البعض خطأ من ناحية التعامل مع الكيان الصهيوني في أي مجال وقد يراه البعض الآخر أنه أمر طبيعي لأن لغة كرة القدم والاحتراف لا تعترف بسياسة الدول.