أخبار عاجلة

ثلاثي الأضواء والغزال.. 4 عوامل تجعل بلجيكا الأقرب للتويج بكأس العالم

ثلاثي الأضواء والغزال.. 4 عوامل تجعل بلجيكا الأقرب للتويج بكأس العالم
الإثنين - 09 يوليه 2018 - 12:00 ص"

كيف لمنتخب فشل فى الصعود لمونديال جنوب إفريقيا 2010 أن يصعد إلى نصف نهائى مونديال روسيا الحالي، ويضع نفسه المرشح الأبرز للتويج بكأس العالم 2018، المقام حاليًا في روسيا؟.. هذا حال منتخب بلجيكا الذي أصبح خلال 8 سنوات من أفضل منتخبات العالم وتصدر التصنيف الدولي للمنتخبات لفترة طويلة، لكن أسباب هذا التطور والتحول الكبير لايعلمها الكثيرين من جماهير وعشاق كرة القدم وهو ما نستعرضه لكم في السطور التالية.. 

1-قوام ثابت من مونديال البرازيل 2014 

عندما تنظر لقائمة بلجيكا بمونديال البرازيل 2014 ويورو 2016 ومونديال روسيا الحالي تتأكد أن لهذا المنتخب مشروع يأتى ثماره الآن، فكتيبة الشياطين الحمر، تمتلك متوسط أعمار ممتاز بمعدل 27 عامًا وبرغم أنه متوسط شاب إلأ أن هذا الجيل محمل بخبرات المونديال واليورو الماضيين، وبخبرات الدوريات والبطولات الأوروبية الكبرى.

2 - التشكيل الأفضل

هذه أفضل تشكيلة مثلت بلجيكا طوال تاريخها فتشكيلة الشياطين الحمر الأساسية تضم 8 أسماء ينشطون فى الدورى الإنجليزى الممتاز (البريميرليج) بداية من حراسة المرمى تيبو كورتوا (تشيلسى ) خط الدفاع بان فيرتونخين و توبى الدرفايرلد (توتنهام هوتسبير) فينسنت كومباني (مانشيستر سيتى) خط الوسط مروان فيلاينى (مانشيستر يونايتد) كيفين دى بروين ( مانشيستر سيتى ) أدين هازارد (تشيلسى) خط الهجوم روميلو لوكاكو (مانشيستر يونايتد)، ومن الملاحظ أن تلك الأسماء لا تلعب فى الدوريالإنجليزي فقط ولكنها تلعب في الأربعة أندية الكبار بإنجلترا ويشاركون جميعا مع أنديتهم فى دورى أبطال أوروبا.

3- روبيرتو مارتينيز وتيرى هنري

مارتينيز مدرب إسبانى الجنسية يبلغ من العمر 51 عامًا تعاقد معه الاتحاد البلجيكى لكرة القدم فى أغسطس 2016 عقب الإخفاق الأوروبي بيورو 2016 و الخروج من ربع النهائى أمام منتخب ويلز , فاجأ مارتينيز الجميع فى أولى مؤتمراته الصحفية بإعلانه الأسطورة الفرنسية تيرى هنرى مدربا مساعدا له.

وقال مارتينيز: "هنرى سيلعب دورا كبيرا فى مشوار بلجيكا هو لديه خبرة التتويج بكأس العالم وهذه ميزة لنا أنه يستطيع كسر الحواجز النفسية للاعبين لتحقيق ذلك".

وحققت الإدارة الفنية لمارتينيز وهنرى نتائج خيالية فى التصفيات الأوروبية المؤهلة لمونديال روسيا وصعد بالشياطين الحمر كأول منتخب عن قارة أوروبا بسلسة أرقام وصلت حتى 18 مباراة بدون هزيمة، وفي مونديال روسيا الحالي يقدمون مردود رائع صعد بهم إلى قبل النهائي أمام فرنسا.

4- ثلاثى أضواء بلجيكا

لم نتعود أن تنجب لنا بلجيكا نجما يخطف أنظار العالم بمهارته، بل أتت بثلاثة نجوم هازارد دى بروين و لوكاكو،والذين سطعوا الأن فى سماء روسيا ويقودون الشياطين الحمر نحو نصف نهائى المونديال وباتوا قريبين من إحراز أولى الميداليات لبلادهم، هازارد و دى بروين أظهرا نضجا كرويًا جعلهم القلب النابض في وسط ميدان بلجيكا ومن أمامهم القاطرة البشرية لوكاكو الذي ظهر بوجه مغايرا عن موسمه الماضي مع المان يونايتد.