أخبار عاجلة

ما لا تعرفه عن ملف أمريكا المشترك الفائز بتنظيم مونديال 2026

ما لا تعرفه عن ملف أمريكا المشترك الفائز بتنظيم مونديال 2026
كريم مليم الأربعاء - 13 يونيو 2018 - 12:00 ص"
أعلن السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، فوز الملف الأمريكي الثلاثي، الذي يجمع بين "الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، والمكسيك"، بتنظيم كأس العالم 2026، وجرت عملية التصويت، بمشاركة الاتحادات الدولية للعبة، في العاصمة الروسية موسكو، خلال كونجرس فيفا 68 الذي يعقد عشية انطلاق منافسات مونديال 2018.
 
وفاز الملف الثلاثي الأمريكي الذي يحمل شعار "متحدون 2026"، بـ134 صوتًا، مقابل 65 صوتًا فقط للملف المغربي المنافس، فيما امتنع اتحاد واحد عن التصويت. 
 
وحصد الملف الأمريكي المشترك على 134 صوتًا من أصل 201 صوت بينما حصل ملف المغرب على 65 صوتًا، لتخسر المغرب بالتالي شرف تنظيم كأس العالم للمرة الخامسة بعد خسارة 1998 و2002 و2006 و2010.
 
وتعد هذه هي المرة الثالثة التي ستنظم فيها المكسيك كأس العالم بعد نسختي 1970 و1986، بينما تعد المرة الثانية للولايات المتحدة التي تنظم البطولة بعد عام 1994، وهي المرة الأولى لكندا التي تنظم فيها هذا المحفل العالمي.
 
وفيما يلي حقائق عن ملف أمريكا المشترك الفائز بتنظيم مونديال 2026:
 
النقاط الرئيسية 
 
- يتطلع ملف أمريكا الشمالية المشترك لإقامة كأس العالم لأول مرة في 3 دول وأول مرة منذ 2002 (كوريا الجنوبية واليابان) يقام في أكثر من دولة واحدة.
 
- ستتقاسم الدول الثلاث مسؤولية الاستضافة إذ ستقام 60 مباراة في الولايات المتحدة، وعشر مباريات في كل من كندا والمكسيك.
 
الأرقام
 
- من المنتظر أن تدر إقامة كأس العالم في أمريكا الشمالية ما يزيد على 5 مليارات دولار في صورة نشاط اقتصادي قصير المدى بما في ذلك خلق 40 ألف وظيفة، وما يزيد على مليار دولار في صورة إيرادات للمدن والدول المرشحة لاستضافة المباريات.
 
- يتوقع الملف المشترك بيع ما يزيد على 5.8 مليون تذكرة وهو ما سيدر دخلا يزيد على ملياري دولار من التذاكر.
 
الملاعب 
 
- تقع الملاعب في العرض المشترك في 23 مدينة سيتم اختيار 16 من بينها.
 
- المدن الأمريكية 17 هي أتلانتا وبالتيمور وبوسطن وسينسناتي ودالاس ودنفر وهيوستون وكانساس سيتي ولوس أنجليس وميامي وناشفيل ونيويورك ونيوجيرزي وأورلاندو وفيلادلفيا وسان فرانسيسكو وسياتل وواشنطن.
 
- لدى كل من كندا (إدمونتون ومونتريال وتورونتو) والمكسيك (وادي الحجارة ومكسيكو سيتي ومونتيري) ثلاث مدن مرشحة.
 
العروض السابقة
 
- 1970 اختيرت المكسيك على حساب عرض واحد قدمته الأرجنتين، أقيمت البطولة لأول مرة في أمريكا الشمالية.
 
- 1986 أصبحت المكسيك أول دولة تستضيف كأس العالم مرتين بعد أن حلت محل كولومبيا التي استبعدت لأسباب مالية، وتفوق عرض المكسيك البديل على عرضين من كندا والولايات المتحدة.
 
- 1994 تفوقت الولايات المتحدة على البرازيل والمغرب لتستضيف كأس العالم بعد جولة واحدة من التصويت، ويظل الحضور الجماهيري الذي يبلغ حوالي 3.6 مليون الأعلى في تاريخ كأس العالم.
 
- 2022 بلغت الولايات المتحدة الجولة الرابعة والأخيرة من التصويت لكنها خسرت أمام قطر، بواقع 14 صوتا مقابل 8.
 
ماذا بعد
 
- لن يكون على كندا والمكسيك والولايات المتحدة بناء أي استادات جديدة لإقامة كأس العالم 2026.
 
- كل الاستادات الموجودة في العرض بنيت بالفعل ويبلغ متوسط سعتها 68 ألف متفرج.
 
- لدى كل دولة الدعم الكامل من مواطنيها وزعماء الحكومة المحلية إضافة للمجتمع المدني ومجتمع الأعمال والأبطال الرياضيين.
 
- كل المدن المرشحة لاستضافة كأس العالم لديها بالفعل وسائل مواصلات وإعاشة ومنشآت طبية وتكنولوجيا وبنية تحتية أخرى تلائم أو تتجاوز متطلبات الفيفا.