أخبار عاجلة

العد التنازلي للمونديال.. إلى ماذا يشير الرقم 59؟

العد التنازلي للمونديال.. إلى ماذا يشير الرقم 59؟
كريم مليم الإثنين - 16 أبريل 2018 - 12:00 ص"
بدأت نهائيات كأس العالم 2018 تُلقي بظلالها شيئاً فشيئاً، ولم يتبق على انطلاقها سوى 59 يومًا، المزمع إقامتها في روسيا، لأول مرة في تاريخها، في الفترة الممتدة من 14 يونيو، لغاية 15 يوليو، وستقام مباريات البطولة على 12 ملعبا، في 11 مدينة، هي موسكو، سان بطرسبورج، كالينينجراد، فولجوجراد، قازان، سمارا، سارانسك، سوتشي، يكاترينبورج، نيجني نوفجورود، إضافة لمدينة روستوف على نهر الدون.
 
بعد أقل من شهرين، وتحديداً يوم 14 يونيو، سيشهد ملعب لوجنيكي بالعاصمة الروسية موسكو، انطلاق العرس الكروي العالمي في نسخته الـ21، بإقامة المباراة الإفتتاحية بين منتخب البلد المضيف ونظيره السعودي.
 
إنه الوقت المناسب إذن لمواصلة العد التنازلي، لغاية بداية أم البطولات، سنسلط الضوء كل يوم على رقم من الأرقام المثيرة التي يحفل بها تاريخ كأس العالم.
 
ويشير الرقم 59 إلى أنه في 59 مواجهة ضمن نهائيات المونديال توافد في كل مرة أكثر من 80 ألف متفرج على الملعب من أجل تشجيع أبطالهم ودفعهم لتقديم الأفضل على أرضية الملعب. 
 
وبحضور جماهيري بلغ 114600 متفرج، يُعتبر نهائي دورة 1986 بين ألمانيا الغربية والأرجنتين الأكثر استقطابا للجماهير في تاريخ البطولة.
 
وفي المرتبة الثانية، تأتي مباراة نهائي نسخة 1970، التي أقيمت أيضاً على ملعب الأزتيك، حيث تابع وقتها 107412 مشجع من المدرجات فوز البرازيل على إيطاليا بنتيجة 4-1. 
 
كما جذبت كل واحدة من المباريات الثلاث الأخيرة لمنتخب الألبيسيليستي في نهائيات كأس العالم المكسيك 1986 أكثر من 114000 متفرج إلى ملعب الأزتيك الذي كان دائماً مملوء عن آخره.
 
ولم يُسجَّل حضور جماهيري أكبر سوى في المواجهات الأربع الأخيرة للمنتخب البرازيلي في إطار نهائيات كأس العالم 1950، والتي أجريت جميعها في ملعب ماراكانا. 
 
ففي آخر مباراة حاسمة في البطولة تم إحصاء 173850 متفرج، رغم أنها لم تكن مباراة نهائية فعلية.
 
يشار إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أعلن القائمة النهائية لحكام مونديال روسيا 2018، وضمت 36 حكمًا و63 مساعدًا للحكام، ومن بين الـ36 حكمًا 6 حكام من قارة أفريقيا، على رأسهم المصري جهاد جريشة، والجامبي بكاري جاساما، وجاءت قائمة الـ36 حكمًا كالآتي: 6 حكام من قارة آسيا، و6 من قارة كونكاف، و6 من قارة أفريقيا، و6 من قارة أمريكا الجنوبية، و10 حكام من قارة أوروبا، وحكمان من قارة أوقيانوس.
 
في المقابل شهدت قائمة الـ63 مساعدً للحكام: 10 حكام من قارة آسيا، و8 من قارة كونكاف، و10 من قارة أفريقيا، و12 من قارة أمريكا الجنوبية، و20 حكمًا من قارة أوروبا، و3 حكام من قارة أوقيانوس، ومن بين القائمة طاقم سعودي، بقيادة الحكم الدولي فهد المرداسي، وزميليه المساعدين عبدالله الشلوي ومحمد العبكري، وبرز في القائمة اختيار حكام عرب للساحة هم جهاد جريشة (مصر)، محمد عبدالله (الإمارات) ، نواف شكرلله (البحرين )، عابد شريف مهدي (الجزائر) .
 
يشار إلى أن المنتخب الوطني بقيادة مديره الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر، انتزع بطاقة التأهل إلى كأس العالم 2018 في روسيا، بعد غياب دام 28 عامًا، وللمرة الثالثة في تاريخه، بعد نسختي 1934، و1990، في إيطاليا.
 
ووقع المنتخب الوطني في مجموعة تضم روسيا وأوروجواي والسعودية، ويستهل الفراعنة مشوارهم في المونديال يوم 15 يونيو، أمام أوروجواي على ملعب إيكاترنبرج والذي يتسع إلى 35 ألف متفرج، في تمام الثانية عصراً بتوقيت القاهرة. 
 
وتكون ثاني المباريات أمام روسيا المضيف يوم 19 يونيو على ملعب كريستوفسكي والذي يتسع إلى 68 ألف متفرج، في تمام الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، وأخيرا يواجه المنتخب الوطني نظيره السعودي يوم 25 يونيو على ملعب فولجوجراد والذي يتسع إلى 45 ألف متفرج، في تمام الرابعة مساءً بتوقيت القاهرة.
 
وفيما يلي مجموعات مونديال روسيا:
 
المجموعة الأولى: روسيا، السعودية ، مصر، أوروجواي.
 
المجموعة الثانية: البرتغال، إسبانيا، المغرب، إيران.
 
المجموعة الثالثة: فرنسا، استراليا، بيرو، الدنمارك.
 
المجموعة الرابعة: الأرجنتين، ايسلندا، كرواتيا، نيجيريا.
 
المجموعة الخامسة: البرازيل، سويسرا، كوستاريكا، صربيا.
 
المجموعة السادسة: ألمانيا، المكسيك، السويد، كوريا الجنوبية.
 
المجموعة السابعة: بلجيكا، بنما، تونس، انجلترا.
 
المجموعة الثامنة: بولندا، السنغال، كولومبيا، اليابان.