عصام عبد الفتاح يشرح التعديل الجديد للمسة «اليد» في منطقة الجزاء

تحرير : أحمد سيد

٠٣ مارس ٢٠١٩ - ١١:١٣ ص
تحدث رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة، عن تعديل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، حول لمسة اليد داخل منطقة الجزاء، بعدما صوت مجلس الاتحاد الدولي (IFAB)، في اجتماعه السنوي، على تعديل بعض القوانين.
 
وقال عبد الفتاح في تصريحات لبرنامج «ساعة مع شوبير»، على إذاعة «أون سبورت»، اليوم الأحد: «البعض فهم تعديل فيفا حول عدم تعمد لمسة اليد داخل منطقة الجزاء بشكل خاطئ، التعديل يخص المهاجم والمدافع، فالمهاجم إذا لمس الكرة بيده، سواء متعمدا أو غير متعمد، داخل منطقة جزاء الخصم سيحتسب عليه الخطأ، وإن سجل هدفًا سيتم إلغاؤه».
 
وأوضح عبد الفتاح: «أما المدافع إذا لمس الكرة بشكل غير متعمد داخل منطقة جزائه فلن يحتسب عليه أي خطأ، أما إذا كان هناك تعمد فسيحتسب ضده ركلة جزاء».
 
ومن التعديلات الفنية الأخرى على قوانين كرة القدم إمكانية توجيه الحكم للبطاقات الصفراء والحمراء لأعضاء الفريق الفني للأندية والمنتخبات نتيجة سوء السلوك، وليس فقط بالطرد الشفهي، كما بات لحارس المرمى إمكانية تمرير الكرة لزملائه من داخل منطقة الجزاء ولا ينتظر خروجها من المنطقة كما كان في السابق.
 
وشملت التغييرات الأخرى في القوانين إعطاء أفضلية لحارس المرمى بوضع قدم واحدة على خط المرمى خلال تنفيذ ضربة الجزاء، وليس كلتا القدمين كما جرت العادة، ومعاقبة اللاعبين في حائط الصد الدفاعي في حال سوء السلوك.
التعليقات