كيف تطورت القيمة السوقية لنايكي بفضل رونالدو؟

تحرير : كريم مليم

٠٢ يناير ٢٠١٩ - ١١:٠٧ ص
تصدرت شركة نايكي للمنتجات الرياضية، القيمة السوقية للشركات التجارية الرياضية، بحسب تقرير مجلة فوربس الاقتصادية العالمية، وأكدت مجلة "فوربس" العالمية، اليوم الأربعاء، أن القيمة السوقية لشركة نايكي تصل حاليًا إلى 15.9 مليار دولار، وقد شهدت أرباح الشركة ارتفاعًا في السنوات الخمس الماضية من 16% إلى 24%، وأوضحت أن الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم نادي يوفنتوس الإيطالي، يساهم في نسبة 6% تقريبًا من القيمة السوقية للشركة، وهي نسبة ضخمة جدًا بالنسبة لرياضي واحد يملك عقدًا مع الشركة.
 
ولفتت دراسة مجلة فوربس إلى أن كريستيانو رونالدو يحقق مليار دولار لنايكي، ويساهم في 6% من قيمتها السوقية، علمًا بأن عقد رونالدو ونايكي بدأ في عام 2003، وهو نفس العام الذي شهد انتقاله من سبورتنج لشبونة البرتغالي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي.
 
وفي عام 2016، أعلنت نايكي عن توقيع عقد مع كريستيانو رونالدو، بقيمة مليار دولار، حيث حصلت الشركة على 500 مليون دولار كأرباح جراء التعاقد مع صاروخ ماديرا الملقب بجائزة أفضل لاعب 5 مرات.
 
وتعتمد نايكي بشكل كبير على حسابات التواصل الاجتماعي للاعب البرتغالي، حيث يمتلك 260 مليون متابع عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، إضافة للإعلانات التجارية.
التعليقات