تصفيات إفريقيا.. تأهل السنغال وخسارة ليبيا وتصدر موريتانيا

تحرير : علي الزيني

١٦ أكتوبر ٢٠١٨ - ١٠:٤٠ م

تأهل المنتخب السنغالي الأول لكرة القدم، إلى منافسات كأس أمم أفريقيا 2019، والتي تقام في الكاميرون، بعدما حقق الفوز على منتخب السودان بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الثلاثاء على ملعب الخرطوم، ضمن مواجهات الجولة الرابعة للمجموعة الأولى من التصفيات، هدف الفوز جاء عن طريق سيدي سار، في الدقيقة 88، ليرفع منتخب السنغال رصيده إلى النقطة العاشرة ويتصدر ترتيب المجموعة الأولى، بالتساوي مع مدغشقر الذي حسم تأهله للكان للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن حقق الفوز على غينيا الاستوائية بهدف نظيف، عصر اليوم الثلاثاء.

ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ

وفي المجموعة التاسعة اقترب المنتخب العربي الموريتاني من التأهل لكأس الأمم الإفريقية لأول مرة في تاريخه بعدما حقق الفوز على نظيره الأنجولي بهدف نظيف، جاء عن طريق أداما با في الدقيقة 18، ليرفع رصيده إلى تسع نقاط في صدارة الترتيب، وفي الوصافة بوركينا فاسو بسبع نقاط، ثم أنجولا بست نقاط، وأخيرًا بوتسوانا بنقطة واحدة.

ويستضيف المنتخب الموريتاني نظيره منتخب بوتسوانا في الجولة الخامسة، والفوز يعني التأهل، أما أنجولا وبوركينا فاسو فيتصارعا على 3 نقاط غالية في لواندا بالجولة المقبلة، وفي الجولة السادسة تذهب موريتانيا إلى بوركينا فاسو بينما تذهب أنجولا إلى بوتسوانا.

وفي المجموعة السابعة تعادل منتخب زيمبابوي مع ضيفه جمهورية الكونغو الديمقراطية، بهدف لمثله، في اللقاء الذي أقيم على ملعب هراري ناشونال سبورتس ستاديوم، تقدم خاما بيليت بهدف لزيمبابوي في الدقيقة 2، و أدرك تيناج حاديبي هدف التعادل للكونغو بالخطأ في مرماه في الدقيقة 24.

وفي المجموعة ذاتها، حقق منتخب ليبيريا الفوز على نظيره منتخب الكونغو بهدفين لهدف، في اللقاء الذي أقيم على ملعب سامويل كانيون دو، سجل تي دينيس وويليام جبور هدفي منتخب ليبيريا، في الدقيقتين 8 و13، وتكفل برانس إيبارا بالهدف الوحيد للكونغو في الدقيقة 18، ويتصدر منتخب زيمبابوي المجموعة السابعة بـ8 نقاط، ويحل جمهورية الكونغو في المركز الثاني بـ5 نقاط، ثم الكونغو في المركز الثالث بـ4 نقاط بفارق الأهداف عن ليبيريا.

وفي المجموعة الحادية عشر أنعش منتخب ناميبيا آماله في التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية، بعد الفوز على ضيفه المنتخب الموزمبيقي، بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما على ملعب ملعب سام نوجوما، وسجل بيتر شالوليلي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 73، وأنهى منتخب ناميبيا المباراة بـ 10 لاعبين بعد طرد دينزل هوسيب في الدقيقة 87.

ورفع منتخب ناميبيا رصيده إلى 7 نقاط في المركز الثاني بفارق الأهداف عن غينيا بيساو المتصدرة، فيما توقف رصيد موزمبيق عند 4 نقاط في المركز الثالث بفارق الأهداف عن منتخب زامبيا متذيل الترتيب.


وفي المجموعة الخامسة وضع منتخب نيجيريا قدما في كأس الأمم الأفريقية 2019،بعد أن حقق الفوز على منتخب ليبيا، بثلاثة أهداف لهدفين، سجل أودين إيجلو هدف التقدم في الدقيقة 14، وأضاف أحمد موسى الهدف الثاني في الدقيقة 17، وسجل محمد زعبية هدف تقليص الفارق بالدقيقة 35، وأدرك أحمد بن علي هدف التعادل للمنتخب الليبي في الدقيقة 74، وعاد إيجلو ويسجل هدف الفوز للنسور الخضراء في الدقيقة 81.

ويتصدر منتخب نيجيريا المجموعة الخامسة برصيد تسع نقاط يليه منتخب جنوب افريقيا في المركز الثاني برصيد ثمان نقاط ويأتي منتخب ليبيا في المركز الثالث بأربع نقاط فيما تحل سيشيل في المركز الأخير بنقطة واحدة.

ويصعد بطل ووصيف 11 مجموعة من التصفيات إلى البطولة التي ستقام في الكاميرون صيف 2019، وفي المجموعة الثانية للتصفيات التي تضم الكاميرون والمغرب وجزر القمر ومالاوي يصعد فقط صاحب أفضل ترتيب من بين الثلاثة منتخبات الأخيرة، وذلك لأن الكاميرون تأهلت مسبقا إلى البطولة باعتبارها البلد المنظم.
 

التعليقات