عصام عبد الفتاح: 3 أنظمة لتطبيق تقنية الفيديو في الدوري

تحرير : أحمد سيد

٢٥ سبتمبر ٢٠١٨ - ١٢:٣٦ م
كشف عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة، عن أنه أرسل ركلة جزاء المقاولون العرب المشكوك فيها أمام الزمالك للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للفصل فيها بشكل رسمي، وقال عبر تصريحات إذاعية اليوم الثلاثاء: «فيفا فيصل فيها وأكد أن اللاعب كان سيقع على الأرض وجاءت الكرة في يده لذلك لا تستحق ركلة جزاء، موضحًا: «هناك تحامل كبير على أخطاء التحكيم في الدوري المصري رغم أنه لا يوجد حكم يتعمد محاباة فريق على آخر، سنرسل أيضًا ركلة الجزاء المحتسبة للزمالك أمام المقاولون لفيفا للفصل فيها».
 
كان الزمالك قد فاز 2-1 على المقاولون العرب ضمن منافسات الجولة الثامنة من الدوري المصري، وتجاهل الحكم احتساب ركلة جزاء للمس الكرة يد أحمد أبو الفتوح مدافع الأول في الدقائق الأخيرة رغم أنه كان قد احتسب مثلها للأبيض في الهدف الأول.
 
وقال عصام عبدالفتاح، إن الاتحاد يتجه لتطبيق تقنية الفيديو الـ"VAR" بشكل مبسط وغير معقد، وشرح طريقة تطبيقه بتجهيز 3 سيارات، كل سيارة تحتوي على "نظام الـVAr"، لكي يمكن نقله من استاد لآخر.
 
وأوضح رئيس لجنة الحكام، أنه يتوجب على لجنة المسابقات أن تُنظم 3 مباريات بالدوري في اليوم، كحد أقصى لكي تنتقل السيارات للملاعب التي تستضيف المباريات في اليوم التالي، مشيرًا إلى أن سيتم إلقاء محاضرات من حكام عالميين لنظرائهم المصريين، لتعلم كيفية تطبيق تقنية "VAR".
 
وأكد عبد الفتاح أنه سيتم إلغاء الحكم الخامس والسادس، بمجرد تطبيق تقنية الفار، مضيفًا أنه من الوارد أن سيتم الاستعانة بحكام متقاعدين لهم خبرة في التحليل من أجل المساهمة في تطبيق حكم الفيديو، مشيرًا إلى أن ذلك منصوص عليه في القانون.
 
ووافق اتحاد الكرة على تطبيق تقنية الـVAR، بعد مطالبات عدد من الأندية أبرزهم الأهلي وبيراميدز، بسبب الجدل الذي شهدته مباريات الدوري حول الحالات التحكيمية.
التعليقات