الفيفا يوضح حقيقة طلب مصر سحب مونديال 2022 من قطر

تحرير :

١٦ يوليه ٢٠١٧ - ٠٨:٥٤ م

 تواصلت "الفرسان" مع المتحدث الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للتأكد من صحة الأنباء التي تفيد تقدم مصر إلى جانب 5 دول عربية أخرى بطلب سحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر. 

ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ

 
ورد المتحدث الرسمي بأن إنفانتينو لم يتلقَّ أي خطاب في هذا الشأن، وبالتالي لن يعلق الاتحاد الدولي لكرة القدم على أمر لا وجود له من الأساس، بل وأكد "فيفا" تواصله الدائم مع اللجنة المنظمة للمونديال في قطر لمتابعة سير التحضيرات.
 
3
 
وتداولت الصحف العالمية أمس التصريحات التي أدلى بها رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو لموقع "ذا لوكال" السويسري، حول تقدم 6 دول عربية بخطاب لـ"فيفا" تطالب من خلاله بسحب تنظيم مونديال 2022 من قطر.
 
وأشار إنفانتينو من خلال تلك التصريحات إلى أن الدول الست (مصر والإمارات والسعودية والبحرين واليمن وموريتانيا) هددت بمقاطعة كأس العالم في حال لم يتحرك "فيفا" لسحب التنظيم من قطر، وذلك باعتبارها دولة حاضنة للإرهاب وتهدد سلامة المشجعين خلال تلك البطولة، مشيرًا إلى أن الدول الست ترغب في الاستناد إلى المادة رقم 85 من قوانين "فيفا"، والخاصة بسحب استضافة الحدث من البلدان في حالات الطوارئ.
 
وتناقلت كبرى الصحف العالمية ذلك الخبر من الصحيفة السويسرية مثل "تيليجراف" و"ديلي ميل" البريطانيتين و"هافنجتون بوست" وشبكة "ESPN" ووكالة الأنباء "رويترز"، إلا أن جميع تلك الصحف فشلت في الحصول على أي نسخة من ذلك الخطاب المزعوم.
 
وبدوره قال ثروت سويلم، المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، في تصريحات خاصة لـ"التحرير" إن مجلس إدارة اتحاد الكرة لم يرسل أي خطابات لـ"فيفا" ولم يناقش هذا الأمر خلال جلساته خلال الفترة الماضية.
 
 تصريحات "سويلم" أكدها أيضًا خالد لطيف ومحمد أبو الوفا عضوا مجلس إدارة الاتحاد، حيث أوضحا أن هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد، لم يناقش معهم هذا الأمر سواء بشكل رسمي أو ودي ولم يتطرقوا له خلال اجتماعات المجلس. 
 
وأكد أسامة إسماعيل، مدير إدارة الإعلام بالجبلاية أنهم لم يرسلوا أي خطابات لـ"فيفا" في هذا الشأن، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة من المحتمل أنها جاءت من جانب لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان وليس اتحاد الكرة. 
 
ومن جانبه أكد سمير البطيخي، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، أنهم لم يخاطبوا "فيفا" بشأن سحب تنظيم مونديال 2022 من قطر، قائلًا: «لم نخاطب فيفا لسحب المونديال من قطر، لأننا لسنا جهة اختصاص في هذا الشأن».
 
وأضاف عضو لجنة الشباب والرياضة، في تصريحات خاصة لـ"التحرير": «ليس لنا أي علاقة بالاتحاد الدولي لكرة القدم والجهة المنوط بها مخاطبة فيفا هي اتحاد الكرة، حتى الأندية عندما تخاطب فيفا يكون من خلال الاتحاد، أما نحن فليس لنا أي علاقات رسمية معهم». 
 
وكشف مصدر بوزارة الرياضة أن الوزارة لا شأن لها بما ذكره إنفانتينو، وأن الوزارة ليست جهة مخاطبة للاتحاد الدولي لكرة القدم، وإذا حدثت مراسلة سيكون تدخلا سياسيا في شئون الرياضة.
 
وأضاف المصدر أن اتحاد الكرة هو المسؤول عن مخاطبة "فيفا" وليست وزارة الرياضة، وأن مصر لم تكن من الأساس منافسًا مباشرًا لقطر حين تم اختيارها لتنظم كأس العالم لكي تطلب سحب المونديال. 
 
ومن جانبه قال محمود الحلو، المدير التنفيذي للمجلس القومي للرياضة، إن الوزارة لم تناقش هذا الموضوع من الأساس ولم يطرح من قبل، مؤكدًا أن مثل هذه القرارات تكون سياسية من المقام الأول، وأن الوزارة ليس لديها أي معلومات لتقديم مصر طلبا بسحب مونديال ٢٠٢٢ من قطر.
 
التعليقات