المنتخب الوطني يدخل لقاء غانا بفرصتين للتأهل

تحرير :

٢٥ يناير ٢٠١٧ - ٠١:٣٠ م

 يختتم اليوم الأربعاء، دور المجموعات في كأس الأمم الإفريقية المقامة حاليًا في الجابون، حيث تحسم المجموعة الرابعة هوية المنتخب المتبقي للتواجد في ربع نهائي البطولة بعد تأهل كل من الكاميرون وبوركينا فاسو والسنغال وتونس والمغرب والكونغو الديمقراطية وغانا.

ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ

 
وتحتل غانا صدارة المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط وضمنت التأهل إلى ربع النهائي، لكن ستحسم مواجهتها مع مصر اليوم مركزها في المجموعة، ويحتل الفراعنة المركز الثاني برصيد 4 نقاط ومن ثم مالي برصيد نقطة وحيدة في المركز الثالث وأخيرًا أوغندا بلا رصيد من النقاط وودعت البطولة بالفعل.
 
وتواجه مصر المنتخب الغاني بفرصتين أكيدتين للتأهل، حيث يتأهل رجال هيكتور كوبر حال تحقيقهم الفوز ويصعدوا إلى ربع النهائي في صدارة المجموعة، بينما يكفي التعادل الفراعنة أيضًا للوصول من خلال المركز الثاني.
 
وبإمكان المنتخب الوطني الوصول إلى ربع النهائي حتى لو خسر مباراة غانا، بشرط أن لا تتغلب مالي على أوغندا، أمّا في حال خسرت مصر بهدف نظيف وتغلبت مالي على أوغندا بهدف نظيف ستحسم القرعة هوية المنتخب الثاني المتأهل عن المجموعة الرابعة رفقة غانا.
 
أمّا في حال خسرت مصر بأكثر من هدف أو سجلت أهداف في شباك غانا ونجحت مالي في الفوز على أوغندا بأكثر من هدف، سيكون فارق الأهداف هو الحاسم لهوية الفريق المتأهل اليوم.
 
وواجهت مصر غانا 3 مرات سابقة في كأس الأمم الإفريقية كانت المرة الأولى في دور المجموعات من بطولة 1970 التي أقيمت في السودان، وتعادل الفريقين بهدف لكل فريق لكل فريق وصعد إلى صنف النهائي، حيث ودّعت مصر بينما واصلت غانا طريقها إلى المباراة النهائية وخسرت بهدف نظيف أمام السودان.
 
وكانت المواجهة الثانية في بطولة الأمم الإفريقية في السنغال عام 1992 وفي دور المجموعات أيضا، وتغلبت غانا على مصر بهدف نظيف، ليودع الفراعنة البطولة من الدور الأول، بينما وصل النجوم السوداء إلى النهائي حيث خسروا أمام كوت ديفوار بركلات الترجيح. وكانت المواجهة الأخيرة بين الفريقين في بطولات الأمم الإفريقية في نهائي بطولة 2010 في أنجولا، وفازت مصر حينها بهدف نظيف لتحرز لقبها السابع والأخير في بطولات الأمم الإفريقية.
 
الجدير بالذكر أن أخر خروج لمصر من دور المجموعات في كأس الأمم الإفريقية كان من 13 سنة وتحديدا في نسخة تونس 2004، عندما وقع الفراعنة في المجموعة الثالثة إلى جانب زيمبابوي والكاميرون والجزائر. وينتظر منتخب الكونغو الديمقراطية وصيف المجموعة الرابعة لمواجهته في ربع النهائي، بينما سيواجه متصدر المجموعة المنتخب المغربي الذي أقصى أمس حامل اللقب كوت ديفوار. وتقام المباراة اليوم الأربعاء، في التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة، على ملعب بورت جنتل، بينما ستقام المباراة الأخرى والأخيرة بالمجموعة بين مالي وأوغندا في نفس التوقيت على ملعب التيام. 
التعليقات