أمم أفريقيا 2017|الجابون تفتتح كأس الأمم اليوم أمام غينيا بيساو

تحرير :

١٤ يناير ٢٠١٧ - ٠١:٤٥ م

 تنطلق فعاليات النسخة الـ31 من بطولة الأمم الأفريقية، اليوم السبت، في لقاء يجمع مضيف البطولة الجابون وغينيا بيساو، ضمن مباريات المجموعة الأولى، في تمام الساعة الـ 6 مساءًا، بملعب دانجوندجي، بقيادة الحكم الدولي جهاد جريشة، كما سيلتقي منتخبي بوركينا فاسو والكاميرون في تمام الساعة الـ 9 مساءً.

ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ

 
ويقام حفل ومباراة الافتتاح بمدينة ليبروفيل في العاصمة الجابونية، وسط ترقب لـ«الفلكلور» الشعبى الذى تشتهر به إفريقيا، وبحضور عدد من نجوم الكرة السمراء، والرئيس الجابوني "علي بونجو"، ورئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "عيسى حياتو".
 
وتعد هذه المرة الثانية التى تقام فيها البطولة بهذا البلد، الذى يقع فى وسط إفريقيا بعد أن قام بتنظيم نسخة 2012 بالمشاركة مع غينيا الاستوائية، علما بأن ليبيا كان من المقرر أن تحتضن هذه النسخة، ولكن الاتحاد الإفريقى قرر نقلها نظرا للظروف التى يمر بها البلد الشقيق.
 
المنتخب المتوج بهذه النسخة سيتأهل للمشاركة فى كأس العالم للقارات، التى ستقام فى روسيا حيث لم يتبق إلا بطل إفريقيا، بعد تحديد باقى المنافسين بتواجد روسيا البلد المضيف وألمانيا بطل كأس العالم وأستراليا بطل آسيا وتشيلى بطل أمريكا الجنوبية والمكسيك بطل «الكونكاكاف» ونيوزيلاند بطل أوقيانوسيا والبرتغال بطل أوروبا.
 
ومن المقرر، أن تستمر البطولة حتى 5 فبرايرالمقبل، وتشارك فيها 4 منتخبات عربية، وهي مصر، والجزائر، وتونس، والمغرب، بجانب عدد من المنتخبات الكبرى في القارة مثل كوت ديفوار، والسنغال، والكاميرون، وغانا.
 
ويغيب عن هذه النسخة 4 أبطال سابقين «للكان» هم نيجيريا والكونغو والسودان وإثيوبيا، فى حين يعود للظهور الفارس الأول للقارة السمراء وهو المنتخب الوطنى المصرى صاحب الرقم القياسى فى عدد مرات الفوز باللقب من قبل برصيد 7 مرات بعد أن غاب فى آخر 3 نسخ وهو ما يمنحها أهمية كبيرة داخل القطر المصرى وهو أمر مهم جدا بالنسبة للاتحاد الإفريقى لكرة القدم «كاف»، لأسباب تسويقية نظرا للقوة الشرائية للمصريين.
 
وفى المقابل، يسجل منتخب غينيا بيساو المشاركة الأولى له فى تاريخ النهائيات، ليرفع عدد فرق القارة التى شاركت فى الحدث الأهم قاريا من الناحية الرياضية، وربما الأهم على الإطلاق الى 39 منتخبًا.
التعليقات