إحالة عيسى حياتو للنيابة بسبب بي إن سبورتس

تحرير :

٠٤ يناير ٢٠١٧ - ٠١:٠٢ م

 أحال جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، اليوم الأربعاء، عيسى حياتو، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، للنيابة العامة لمخالفته بعض نصوص قانون الجهاز.

ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ

 
وذكر الجهاز، في بيان صحفي، إن رئيس الكاف أساء استخدام وضعه في أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم، والذي يملك وحده حق استغلاله التجاري، بحسب أصوات مصرية، مضيفًا أن الكاف منح شركة لاجاردير سبورتس، حقوق بث هذه البطولات، دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليها في إطار طبيعي يضمن وجود منافسة حرّة وعادلة، لفترة 12 عامًا بدءًا من 2017 وحتى 2028.
 
وبحسب البيان، فإن الكاف كان قد منح شركة لاجاردير سبورتس الحق ذاته من عام 2008 حتى عام 2016، لتستحوذ على هذا الحق لفترتين متصلتين ولمدة 20 عامًا، ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، لكنه شمل أيضًا البث الأرضي والفضائي عبر التلفزيون والبث عبر الإنترنت، وليس فقط على نطاق مصر وإفريقيا وإنما على نطاق العالم كله.
 
وقال الجهاز، إنه أقر استثنائيًا حق مؤسسة بي إن سبورتس الإعلامية، بجانب الشركة الأخرى التي تقدمت بطلب الحصول على هذا الحق باستمرار عرض فاعليات البث المباشر التلفزيوني لبطولة كاس الأمم الإفريقية لعام 2017 المرتقب إطلاقها يوم 14 يناير، وتقع ضمن إطار حقوق البث التي منحها الاتحاد لشركة لاجاردير سبورتس.
 
وعلل الجهاز هذا القرار بأنه يعد حفاظًا على حق المشاهد بمتابعة البطولة في ظل أجواء تنافسية تتيح له أسعار أفضل وحرية أكبر في الاختيار.
 
وطالب الجهاز، الكاف، بإعادة طرح منح حقوق البث والحقوق الأخرى بشكل علني على الموقع الرسمي للكاف وقبلها بوقتٍ كافٍ، على أن يقوم الاتحاد الأفريقي بتقييم العروض التي سيتم تقديمها وفقًا لمعايير موضوعية، وبشكل يضمن حماية المنافسة في تلك الأسواق والتصدي للممارسات الاحتكارية.
 
وطالب الجهاز، بفصل حقوق البث داخل مصر عن بقية دول العالم، وفصل بيع حقوق البث التليفزيوني المباشر عن البث المباشر عبر الإنترنت، مؤكدًا أنه سيخاطب كافة الجهات المعنية بالدولة لضمان تنفيذ الاتحاد لقراراته وإزالة الأضرار الجسيمة التي وقعت على الاقتصاد المصري نتيجة تصرفاته.
 
ويخضع الكاف لقانون حماية المنافسة وملزم بتطبيقه وفقا للمادة الثانية من اتفاقية المقر بين الحكومة المصرية والاتحاد، وفقا لبيان الجهاز.
التعليقات