السوبر الأفريقي.. الزمالك يفُك الشراكة ويرسخ الهيمنة المصرية

تحرير : علي الزيني

١٤ فبراير ٢٠٢٠ - ٠٨:١٥ م
توج فريق الزمالك ببطولة كأس السوبر الإفريقي للمرة الراعبة في تاريخ، بعدما حقق الفوز على الترجي التونسي، بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي جمعتهما مساء اليوم الجمعة، على ملعب ثاني بن جاسم بالعاصمة القطرية الدوحة، ليحقق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون اللقب الأول له مع الفارس الأبيض.

بعد تحقيق اللقب، انفرد الزمالك بوصافة أبطال كأس السوبر الإفريقي، خلف مواطنه الأهلي، صاحب الرقم القياسي لعدد مرات التتويج، ليفض الشراكة مع مازيمبي الكونغولي في المركز الثاني، حيث تُوج الأخير بثلاثة ألقاب، خلف الأهلي الذي توج بالكأس ست مرات.

وتُوج الزمالك باللقب الأول عام 1994 في جنوب أفريقيا، بعد كلاسيكو مصري مع نظيره الأهلي، حيث تُوج الزمالك بكأس الأندية الأفريقية أبطال الدوري عام 1993، وتُوج الأهلي بكأس الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس في العام ذاته، وفاز الفريق الأبيض في السوبر بهدف نظيف سجله أيمن منصور الملقب بـ "السوبر".

وفي عام 1997، توج الزمالك باللقب الثاني، بعد مواجهة مصرية خالصة أيضًا، أقيمت على ملعب ستاد القاهرة الدولي، أمام نظيره المقاولون العرب، الذي توج ببطولة كأس الأندية الأفريقية أبطال الكئوس آنذاك، وانتهت المواجهة بالتعادل السلبي، قبل تفوق الزمالك بطل كأس الأندية الأفريقية أبطال الدوري، بركلات الترجيح.

وفي عام 2003، حصد الزمالك اللقب الثالث، بعد فوزه على  الوداد المغربي حامل لقب كأس الأندية الأفريقية أبطال الكؤوس، في اللقاء الذي أقيم في القاهرة، وانتهى بفوز الفارس الأبيض بثلاثة أهداف مقابل هدف.

تتويج الزمالك، رفع الألقاب المصرية من البطولة، إلى عشرة ألقاب، ليواصل الفراعنة الهيمنة بفارق شاسع أمام المغرب أقرب الملاحقين بأربعة ألقاب، بينما حققت الأندية التونسية و الكونغولية 3 ألقاب.
التعليقات