قبل موقعة الترجي والزمالك.. أرقام لا تفوتك من تاريخ السوبر الإفريقي

الزمالك

تحرير :

١٤ فبراير ٢٠٢٠ - ٠١:٢٩ م

تترقب الملايين من جماهير كرة القدم في مصر وتونس لقاء القمة بين الزمالك بطل كاس الكونفدرالية والترجي التونسي بطل دوري الأبطال في نهائي كأس السوبر الأفريقي الذي يقام اليوم الجمعة، في تمام الساعة السادسة مساءً، على ملعب ثاني بن جاسم بالعاصمة القطرية الدوحة تحت إدارة الدولي الجنوب أفريقي فيكتور جوميز.

ويحلم الفريقان بحصد اللقب بعد طول غياب، سواء الترجي الذي لم يذق طعم الانتصار بالسوبر منذ فوزه بلقبه الوحيد عام 1995، والزمالك الذي توج بالبطولة 3 مرات آخرها من 17 عاما في نسخة 2003.

وخلال 28 نسخة أقيمت ببطولة السوبر الإفريقي، توج حاملو لقب دوري الأبطال 24 مرة، وفاز أبطال كأس الكؤوس والكونفيدرالية 4 مرات فقط، وتحديدا أعوام 1993 و1998 و2012 و2019.

كأس السوبر هي مسابقة سنوية ينظمها الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف" بين الفائز ببطولة أبطال الدوري والفائز بكأس الكؤوس قبل إلغائها واختيار بطل الكونفيدرالية بداية من عام 2005.

وأقيمت النسخة الأولى عام 1993 وجمعت بين فريقي أفريكا سبورت الإيفواري بطل أبطال الكؤوس والوداد المغربي بطل دوري الأبطال وأقيمت أول نسخة في كوت ديفوار وفاز صاحب الأرض بركلات الترجيح (5-3) بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي (2-2).

وغيّر الكاف بعد ذلك ملعب المباراة وأقيم السوبر 1994 في أرض محايدة، تحديدا بجنوب إفريقيا، بين الزمالك المصري بطل أبطال الدوري ومواطنه الأهلي بطل أبطال الكؤوس وفاز الزمالك (1-0).

وتغير الوضع مرة أخرى بعد ذلك في نسخة 1995 وأقيمت على ملعب بطل دوري الأبطال وكانت بين أورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي وشبيبة القبائل الجزائري بطل أبطال الكؤوس وفاز أورلاندو (1-0).

وعاد الكاف من جديد للعب المسابقة على ملاعب محايدة عام 2007 بين الأهلي المصري بطل أبطال الدوري والنجم الساحلي التونسي بطل أبطال الكؤوس وأقيمت في إثيوبيا وتعادلا سلبيا، قبل أن يفوز الأهلي بركلات الترجيح (5-4).

واستقرت من جديد البطولة في ملعب بطل دوري الأبطال حتى عام 2019 والتي أقيمت فيه لأول مرة خارج القارة السمراء، وتحديدا بقطر والذي جمع بين الترجي التونسي بطل دوري الأبطال والرجاء المغربي بطل الكونفيدرالية وفاز الرجاء (2-1).

ويعتبر الأهلي أكثر الأندية فوزا بلقب السوبر بعد أن فاز به 6 مرات توج بها جميعها عندما كان بطلا لدوري الأبطال آخرها عام 2014 على حساب الصفاقسي التونسي (3-2)، وخسر اللقب مرتين عندما كان بطل أبطال الكؤوس عام 1994 وبطل الكونفيدرالية 2015.

ويأتي في المركز الثاني كل من مازيمبي الكونغولي والزمالك 3 مرات، ويطمح الأبيض لحصد اللقب هذه النسخة لفضل الشراكة في الوصافة مع مازيمبي والاقتراب خطوة من غريمه الأزلي، وفي المركز الثالث كل من النجم الساحلي التونسي والرجاء المغربي وإنييمبا النيجيري بلقبين لكل منهم.

بينما توج باللقب مرة وحيدة كل من الترجي التونسي والوداد المغربي وأسيك ميموزا الإيفواري وأورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي والمغرب الفاسي المغربي وأفريكا سبور الإيفواري وصن دوانز الجنوب إفريقي ووفاق سطيف الجزائري وهارتس أوف آوك الغاني.

وتملك أندية مصر أكبر عدد من الألقاب بعد فوزها بـ9 ألقاب، ويأتي في المركز الثاني أندية المغرب 4 ألقاب وثالثا أندية تونس والكونغو الديمقراطية 3 ألقاب لكل منهما.

التعليقات