نيويورك تايمز تكشف عن فضيحة جديدة في الكاف

تحرير : علي الزيني

٠٨ فبراير ٢٠٢٠ - ٠٧:٥٧ م
كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، عن وجود حالات اختلاس تقدر بملايين الدولارات، في حسابات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، ونشرت الصحيفة تقريرًا لها اليوم السبت، أكدت خلاله أن شركة برايس ووتر هاوس كوبرز الإنجليزية، المسؤولة عن مراجعة حسابات كاف، قدمت تقريرًا مكون من 55 ورقة، يكشف أن أموالًا من التي قدمها الاتحاد الدولي "فيفا" إلى كاف لتطوير لعبة كرة القدم قد تم صرفها في بنود أخرى، بالإضافة إلى وجود مشاكل مالية في مجالات أخرى.

ووصفت الصحيفة الأمريكية، التقرير المقدم من الشركة الإنجليزية، بأنه يكشف الصورة القبيحة، لإدارة الموارد المالية داخل كاف، مما يهدد مستقبل بعض المسؤولين الحاليين، بعد وجود عدة مدفوعات تحت بند تقديم الهدايا، بالإضافة إلى بند آخر مثل تنظيم جنازة.

وأوضح التقرير مجموعة كبيرة من المعلومات المثيرة للقلق، والتي أدرجها المراجعون تحت بند "عناصر محتملة لسوء الإدارة واحتمالية إساءة استخدام السلطة في تمويل وعمليات المجالات الرئيسية لدى كاف"، بحسب ما ذكرته الصحيفة.

ووجد المراجعون، أن فيفا أرسل 51 مليون دولار إلى كاف خلال الفترة من 2015 وحتى 2018، تم صرف 24 مليون منهم، ولكن بمراجعة 40 بند للمدفوعات كان إجمالي المدفوع 10 مليون دولار فقط، وتم اكتشاف صرف خمسة ملايين فقط من بين الـ10 ملايين المدرجة، بالإضافة إلى 1.6 مليون آخرين فيما بعد، بينما لم توجد وثائق كافية لتحديد المستفيدين من الأموال المتبقية.

ووثق المراجعون أنهم تعرضوا للحرمان من أداء عملهم في كثير من الحالات لأن السجلات غير موثوقة وغير موثوق بها بسبب وجود العديد من التعديلات اليدوية في المستندات، وتضمن التقرير ما يفيد بوجود تعاملات مالية بين كاف وحسابات بنكية في الخليج العربي تخص شركة فرنسية تُدعى تاكتيكال ستيل والتي تعتبر "مشبوهة للغاية"، واعتبرها المراجعون أنها "قد تشير إلى ترتيب عمليات رشاوى بين الاطراف المعنية أو تستخدم في حالات التهرب الضريبي".

وحاولت الصحيفة الأمريكية التواصل مع أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي، لكنها أكدت أنه رفض الرد على رسالة طُلب منه خلالها التعليق على مستقبله المهدد داخل الكاف أو نفي وجود أي مخالفات.
التعليقات