الاتحاد الاسكتلندي يحظر ضربات الرأس للناشئين

أطفال يمارسون كرة القدم

تحرير : محمد جمال

١٦ يناير ٢٠٢٠ - ٠٦:٥٤ م
يستعد الاتحاد اسكتلندي لكرة القدم لفرض حظر على الأطفال خلال تدريبات كرة القدم فيما يتعلق بضربات الرأس، بسبب مخاوف من جود صلة بينها وبين مرض الخرف (مرض عقلي) .

وكشف تقرير عبر موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن اتحاد كرة القدم الاسكتلندي يخطط لهذا الأمر، ومن المتوقع إعلان الحظر على ضربات الكرة بالرأس للأطفال تحت سن الـ12 في خلال الشهر الحالي .

وذكرت الجارديان في تقرير لها أن الولايات المتحدة فرضت حظراً مماثلاً عام 2015، لكن اسكتلندا ستصبح أول دولة أوروبية لفرض مثل تلك السياسة.

وتأتي خطوة اتحاد الكرة بعد دراسة أجرتها جامعة جلاسكو، توصلت إلى وجود علاقة بين حالات لاعبين سابقين وأمراض الدماغ التي تسوء مع مرور الوقت .

وأفادت الدراسة بأن لاعبي كرة القدم السابقين أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 3 مرات ونصف عن الأمراض العصبية الخطيرة الأخرى .

لكن تعذر تحديد ما إن كان سبب المستويات المرتفعة لأمراض الدماغ كانت ناتجة عن تكرار الصدمات أو ضربات الكرة بالرأس أو عامل آخر .

وقال الدكتور جون ماكلين، طبيب الاتحاد الاسكتلندي، في تصريحات لـ" بي بي سي" إنه ليس هناك دليل قوي على ربط ضرب الكرة بالرأس ومرض الخرف، لكنه يعتقد أن فرض قيود على لمس الكرة بالرأس شيء منطقي . 

وأوضح أنه لا يمكن انتظار ظهور دليل، بل يجب اتخاذ خطوات عملية في الوقت الحالي، مؤكداً أنهم يسعون لمحاولة تقليل العبء، والوقت الذي يلمس فيه الصغار الكرة برؤوسهم، خاصة أن ضربات الرأس أكثر شيوعاً خلال التدريبات .

التعليقات