مصر وغانا يجددان الصدام أولمبيًا بعد 46 عامًا

غانا الأولمبي

تحرير : كريم مليم

١١ نوفمبر ٢٠١٩ - ١١:٢٩ ص

يحتضن استاد القاهرة الدولي، اليوم الإثنين، في تمام الساعة الثامنة مساءً، لقاء المنتخب الوطني أمام غانا، ضمن مواجهات الجولة الثانية لحساب المجموعة الأولى ببطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة، والتي تستضيفها مصر في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر الجاري، ويشارك في البطولة القارية 8 منتخبات هي مصر ونيجيريا وغانا والكاميرون ومالي وزامبيا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا، وتتأهل 3 منها للأولمبياد.

وأوقعت القرعة المنتخب الوطني في المجموعة الأولى التي تضم الكاميرون وغانا ومالي، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات نيجيريا وجنوب إفريقيا وساحل العاج وزامبيا.

وافتتح المنتخب الوطني صاحب الضيافة مشواره للبطولة بفوز صعب (1-0) على مالي، الجمعة الماضية، بينما تعادلت غانا (1-1) مع الكاميرون في نفس المجموعة، وتحتاج مصر للفوز على غانا بأي نتيجة للتأهل إلى الدور نصف النهائي، وقطع مسافة طويلة نحو حلم التأهل للأولمبياد.

ويسعى الفراعنة لمواصلة تفوقهم التاريخي على غانا، بعد أن التقى المنتخبان الأولمبيان 4 مرات، حققت مصر الفوز في 3 وخسرت لقاء وحيدا، علمًا بأن آخر مواجهة أولمبية بين المنتخبين كانت في دورة الألعاب الأفريقية 1973، ليتجدد اللقاء بعد 46 عاما.

بداية مواجهات مصر والنجوم السوداء كانت في تصفيات دورة الألعاب الأولمبية بروما 1960، ضمن الدور التمهيدي الأول، بعد أن وقعت مصر في مجموعة ضمت غانا ونيجيريا، وفازت مصر بالقاهرة بهدفين مقابل هدف، وفي أكرا حققت غانا الفوز بهدفين نظيفين.

ثم تجددت المواجهة في دورة الألعاب الأولمبية بطوكيو 1964 في ربع النهائي، وحقق الفراعنة الفوز بخماسية مقابل هدف، وفي دورة الألعاب الأفريقية 1973، بمباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، فازت مصر 2-1.

ويرغب شوقي غريب، مدرب المنتخب الوطني تحت 23 عامًا، في جني ثمار 20 شهرًا من العمل المتواصل بقيادة الفراعنة للظهور في مسابقة كرة القدم في ألعاب طوكيو 2020.

ولم تحقق مصر أي ميدالية أولمبية في كرة القدم، وكان أكبر إنجاز لها الوصول للمركز الرابع في نسختي 1928 و1964، بينما بلغت دور الثمانية في آخر مشاركة لها في دورة لندن 2012.

التعليقات