إيهاب جلال.. بين التوهج في المقاصة والانهيار مع الزمالك

إيهاب جلال

تحرير :

١٩ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٢:١١ م
استقر اتحاد الكرة بشكل نهائى على تشكيلة الجهاز الفنى للمنتخب الوطنى، وذلك خلال اجتماع اللجنة الخماسية مساء أمس الأربعاء، الذى عقد بمقر الجبلاية، ومن المقرر أن يتولى الإدارة الفنية للفراعنة إيهاب جلال المدير الفنى لفريق المصرى البورسعيدى -حتى الان-، مع جهازه الفنى الذى كان يشاركه تجربة المصرى، وجاء تشكيل الجهاز الفنى على النحو التالى: إيهاب جلال مديرا فنيا، طارق مصطفى مدربا عاما، حمد إبراهيم مدربا، محمد شوقي مدربا مساعدا، مصطفى كمال مدربا لحراس المرمى.

واشترط إيهاب جلال فى تصريحات سابقة، أنه فى حال وجود مفاوضات رسمية سيظل القوام الأساسي للجهاز الفني معه، ومن المنتظر أن تكشف الساعات المقبلة عما إذا كان سيستمر فى تدريب المصرى البورسعيدي إلى أن يصل مجلس إدارة المصرى، لاتفاق مع مدير فنى جديد للفريق، أم سيرحل بعد الإعلان رسمياً عن توليه المهمة.

إيهاب جلال صاحب الـ52 عامًا، ولد في محافظة الدقهلية، وبدأ مسيرته مع الساحرة المستديرة لاعبًا، وبالتحديد مدافعًا ولعب لأكثر من ناد وهي: الشمس والإسماعيلي والمصري والقناة.
 
ورغم تواضع مسيرة إيهاب جلال كلاعب، فإنه عقب اعتزاله اتجه للسلك الإداري مع فريق المصري البورسعيدي، وشغل منصب مدير الكرة في موسم 2004، ثم اتجه للسلك الفني وعمل مديرًا فنيًا لفريق كهرباء الإسماعيلية في موسم 2007-2008، ثم فريق الحمام.
 
إلا أن إيهاب جلال عاد للسلك الإداري مرة أخرى وشغل منصب مدير الكرة في موسم 2008-2009 مع النادي الإٍسماعيلي، ثم مع المصري البورسعيدي في 2010.
 
ثم عاد مرة أخرى للسلك الفني وعمل مديرًا فنيًا لفريق الحمام مرة أخرى في موسم 2010-2011، ثم مع فريق كفر الشيخ في الفترة من 2012-2014، ومن بعدها تولى القيادة الفنية لفريق تليفونات بني سويف 2014.

ثورة المقاصة


وكانت المرحلة الأبرز في تاريخ إيهاب جلال مع فريق مصر المقاصة خلال الفترة من 2014-2017، حيث قدم خلال الموسم الأول أداء مميزا مع الفريق الفيومي وتمكن من احتلال المركز الرابع برصيد 64 نقطة، خلف إنبي الثالث بـ70 نقطة، والأهلي الثاني بـ79 نقطة، والزمالك البطل بـ87 نقطة، ولعب المقاصة في ذلك الموسم 38 مباراة (فاز 18 - تعادل 10 - خسر 10... مسجلا 57 هدفًا فيما استقبلت شباكه 51 هدفًا).

وفي الموسم الثاني (2015-2016) تراجع أداء الفريق عقب انتقال نجم الفريق أحمد الشيخ لصفوف الأهلي، حيث احتل مصر المقاصة بقيادة إيهاب جلال المركز التاسع برصيد 47 نقطة جمعها من (34 مباراة - فاز 12 - تعادل 11 - خسر 11...مسجلا 47 هدفًا فيما استقبلت شباكه 41 هدفًا).

وفي الموسم الثالث (2016-2017) مع ضم أحمد الشيخ من النادي الأهلي على سبيل الإعارة، كان الموسم الأكثر توهجًا لإيهاب جلال مع مصر المقاصة، حيث احتل الفريق المركز الثاني بجدول الترتيب برصيد 74 نقطة جمعها من (34 مباراة - فاز 23 - تعادل 5 - خسر 6...مسجلا 65 هدفًا فيما استقبلت شباكه 34 هدفًا)، وتأهل الفريق لدوري أبطال إفريقيا لأول مرة في تاريخه، قبل أن يترك الفريق بسبب تفريط إدارة المقاصة في لاعبي الفريق، بجانب عدم التعاقد مع لاعبين على نفس المستوى.

وتشير الأرقام إلى أن إيهاب جلال قاد مصر المقاصة في 113 مباراة في جميع المسابقات، حقق الفوز في 57، وتعادل في 26، وتلقى 30 هزيمة، مسجلا 180 هدفًا، فيما استقبلت شباكه 133 هدفًا، وذلك وفقًا لموقع ترانسفير ماركت.

رحلته مع إنبي


وفي 15 من أكتوبر 2017، أعلن نادي إنبي تولي جلال مهام القيادة الفنية للفريق البترولي خلفًا لطارق العشري، وخاض مع الفريق 13 مباراة بجميع المسابقات (12 في الدوري - لقاء في بطولة الكأس)، فاز 7 وتعادل 4 وخسر 2.. مسجلًا 18 هدفًا فيما استقبلت شباكه 12 هدفًا.

96 يومًا في الزمالك


إيهاب جلال استمر داخل القلعة البيضاء 96 يومًا حيث تولى المهمة في 6 يناير 2018، خلفًا للمونتينيجري نيبوشا، الذي رحل عن قيادة الأبيض عقب الهزيمة من فريق طلائع الجيش، وقاد جلال الفريق الأبيض في 17 مباراة بواقع 15 مباراة محلية ومباراتين في بطولة الكونفدرالية الإفريقية، وبدأها بالسقوط أمام الأهلي بثلاثية نظيفة.

إيهاب جلال خاض مع الفريق الأبيض 17 مباراة، نجح في تحقيق الفوز بـ9 مباريات وخسر 6 مباريات وتعادل في مباراتين، ولم ينجح في حصد أي بطولة، وفي بطولة الدوري خلال الـ15 مباراة، سجل الفريق 20 هدفًا فيما استقبلت شباكه 15 هدفًا.

وفي الكونفيدرالية الإفريقية، خاض الفريقين مباراتين، خسرالأولي، وحقق الفوز في الثانية قبل الخروج بركلات الترجيح أمام فريق ولايتا ديشا الإثيوبي في دور الـ32 (1) في البطولة القارية.

أهلي طرابلس


في 21 يوليو 2018 تعاقد إيهاب جلال مع أهلي طرابلس الليبي، وقال إيهاب جلال، حينها فى تصريحات للصفحة الرسمية لأهلى طرابلس بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك: "فضلت تدريب أهلى طرابلس عن تدريب المنتخب الأولمبى، لأننى أجيد العمل التدريبى بشكل يومى عكس المنتخبات التى تحتاج لعمل مختلف".

وأضاف جلال: "أهلى طرابلس فريق كبير وطموح وسعيد بتولى تدريب هذا الفريق الذى يمتلك إدارة محترفة وجماهير كبيرة، شاهدت بعض المباريات للفريق قبل حضورى إلى ليبيا للحصول على فكرة عامة عن أوضاع الفريق، أمامنا العديد من التحديات أبرزها البطولة العربية التى نسعى خلالها للذهاب بعيداً فيها".

رحلة جلال مع أهلى طرابلس لم تدم طويلآ، خصوصًا بعد خروج الفريق الليبي من دور الـ 32 في كأس زايد للأندية الأبطال (البطولة العربية) أمام الوداد البيضاوي المغربي، حيث رحل عن الفريق في 16 ديسمبر 2018.

وحدثت بعض المشاحنات بين إيهاب جلال ورئيس أهلي طرابلس، حيث قال الأخير أن المدرب لم يدفع الشرط الجزائي قبل رحيله عن الفريق، إلا أن جلال قال في تصريحات لقناة أون سبورت، يوم 17 ديمسبر 2018: ""قمت بسداد الشرط الجزائي قبل رحيلي عن النادي، وكنت أنوي الرحيل عن أهلي طرابلس منذ فترة؛ فكرت في الأمر قبل شهر وأبلغت الإدارة بذلك ولكنهم طلبوا مني الاستمرار حتى المباراة الأولى في دوري أبطال إفريقيا".

أعاد هيبة المصري


عقب رحيل إيهاب جلال عن أهلي طرابلس، وقع جلال مع المصري البورسعيدي عقدًا لمدة موسم ونصف؛ خلفا لمصطفى يونس المدير الفني السابق للفريق، قال حينها جلال: "بعد ما رأيت ما حدث للنادي المصري مؤخرا قررت الرحيل عن أهلي طرابلس وأنهيت التعاقد مع الفريق البورسعيدي".

قبل قيادة جلال للمصري، مر الفريق البورسعيدي بأشهر عذاب في جميع البطولات، عقب رحيل حسام حسن (الذي رحل حينها لقيادة بيراميدز)، وخلف حسام حسن حينها ميمي عبد الرازق يوم 30 أكتوبر 2018، لكن الفريق قدم نتائج وأداء باهتًا مع ميمي مما دفع الأخير لتقديم استقالته، ثم قرر مجلس المصري تعيين مصطفى يونس مدربًا للفريق يوم 30 نوفمبر 2018، ثم رحل الأخير لتواضع النتائج والأداء أيضًا.

إيهاب جلال جاء للمصري للمرة الثانية، بعد أن شغل جلال منصب مدير الكرة بالفريق البورسعيدي في موسم 2004، وانطلاقة جلال مع المصري كانت في 30 ديسمبر 2018، حيث تعادل المصري مع سموحة سلبًا، ثم خسر الفريق أمام الجونة بهدفين نظيفين في الثالث من يناير.

التعادل والخسارة في أول لقائين أعقبهما مسيرة مميزة ورائعة لجلال مع المصري، حيث خاض الفريق 12 مباراة على التوالي في بطولة الدوري لم يخسر خلالها الفريق حيث فاز في 8 مباريات وتعادل في 4 مباريات، ليعود الفريق للمنافسة على المربع الذهبي مرة أخرى بعد أن كان يعاني الفريق من شبح الهبوط.

وإجمالا خاض إيهاب جلال مع المصري البورسعيدي في بطولة الدوري الموسم الماضي، 20 لقاء فاز في 9 وتعادل في 8 وخسر في 3، وسجل الفريق 29 هدفًا، فيما استقبلت شباكه 20 هدًفا، ليقود الفريق لاحتلال المركز الرابع برصيد 52 نقطة خلف الأهلي والزمالك وبيراميدز، الأول والثاني والثالث على الترتيب، ليشارك المصري في بطولة كأس الكونفيدرالية الإفريقية.

وقاد جلال الفريق البورسعيدي لخوض غمار منافسات دور الـ32 (1) لكأس الكونفيدرالية الإفريقية، وواجه الفريق مايندي بطل زنجبار، وخاض الفريق لقاء الذهاب في زنجبار، وعاد المصري بفوز عريض وكبير بأربعة أهداف لهدف.

فوز المصري 4-1 على ماليندي، يعد الأكبر خارج الأرض للفريق البورسعيدي على مدار مشاركاته الأفريقية، وكانت أكبر نتيجة سابقة حققها المصري خارج الأرض أمام ماثاري الكيني 2-0 في دور ال32 من كأس الاتحاد الأفريقي (بالنظام القديم) عام 2002، بينما فاز مرتين بنتيجة 1-0 على كل من أديما الملغاشي بدور الـ8 لنسخة (2002) نفسها، وعلى اتحاد العاصمة الجزائري في ربع نهائي الكونفدرالية (نسخة 2018).
التعليقات