من سيمثل اتحاد الكرة في قرعة تصفيات كأس العالم 2022؟

منتخب مصر

تحرير : أحمد بركات

٢٧ يوليه ٢٠١٩ - ٠١:٤٥ م

تقرر حضور الثلاثي اللواء ثروت سويلم المدير التنفيذي لاتحاد الكرة، وعلاء عبد العزيز نائب المدير التنفيذي وشعبان بسطاوي مدير العلاقات العامة، قرعة تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022.

ومن المقرر أن تقام قرعة التصفيات المؤهلة لمونديال 2022 يوم الإثنين المقبل في مقر الاتحاد الإفريقي «كاف» في مصر.

وتقدم منتخب مصر الأول لكرة القدم 9 مراكز في آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» للمنتخبات لتصبح في المرتبة 49، وباتت سادس فريق على مستوى قارة أفريقيا.

ووجود مصر ضمن أول 10 منتخبات أفريقية بتصنيف فيفا يجعلها على رأس مجموعة في المرحلة الثانية من تصفيات كأس العالم 2022.

وكان الاتحاد الأفريقي قد اعتمد نظاما جديدا للتصفيات حسب التصنيف الدولي، ويتضمن النظام الجديد تجنيب أعلى 26 منتخبا في التصنيف من المشاركة في التصفيات التمهيدية، والتي سيشارك فيها 28 منتخبا يتم تقسيمهم إلى نصفين، الأول هم الأعلى في التصنيف، والثاني التصنيف الأقل، وسيلتقي حسب القرعة الـ14 الأعلى في مع الـ14 الأقل منها، على أن تقام مباريات الذهاب على أرض المنتخبات صاحبة التصنيف الأقل.

ويتأهل 14 فريقا إلى دور المجموعات رفقة الـ 26 الذين تم إعفاؤها من المشاركة في الدور التمهيدي، ثم يتم تقسيم المنتخبات الـ 40 إلى 10 مجموعات، كل مجموعة تضم 4 منتخبات طبقا لتصنيف (الفيفا)، ثم يتم تقسيم المنتخبات أصحاب الصدارة في الـ10 مجموعات إلى قسمين طبقا لتصنيف (فيفا)، وإجراء قرعة لخوض مباراتين إقصائيتين لتحديد 5 متأهلين إلى كأس العالم 2022، وستكون مباريات الذهاب على أرض المنتخبات أصحاب التصنيف الأقل.

ويشبه هذا النظام ما حدث في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2014 في البرازيل الذي تصدرت فيه مصر مجموعتها على حساب غينيا وموزمبيق وزيمبابوي، وفي المرحلة الإقصائية واجه غانا وخسر في مجموع المباراتين بنتيجة (7-3).

التعليقات