أستراليا المفتوحة تعتمد شوطا فاصلا للمجموعة الأخيرة بدءا من 2019

تحرير :

٢٢ ديسمبر ٢٠١٨ - ٠١:٣٦ م
قال كريج تيلي مدير استراليا المفتوحة للتنس إن البطولة سارت على خطى ويمبلدون واعتمدت إضافة شوط فاصل للمجموعة الأخيرة اعتبارا من العام المقبل في أعقاب ”أكبر عملية تشاور“ في تاريخ البطولة.
 
وسيبدأ تطبيق القواعد الجديدة اعتبارا من النسخة المقبلة للبطولة التي ستقام في الفترة من 14 إلى 27 يناير 2019، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء "رويترز".
 
وبمقتضى هذه القواعد سيتم اللجوء لشوط فاصل في حال وصول النتيجة إلى التعادل 6-6 في آخر مجموعة وسيعتبر أول لاعب يحقق 10 نقاط فائزا بالمباراة بشرط تقدمه على منافسه بفارق نقطتين.
 
وقال تيلي ”تشاورنا مع اللاعبين، حاليين أو معتزلين، ومع ​خبراء اللعبة ومحللين تلفزيونيين عما إذا كانوا يريدون حسم المباريات من خلال مجموعة فاصلة أم لا وكانت هذه نقطة البداية“.
 
وأعلنت ويمبلدون في أكتوبر تشرين الأول الماضي أن نسخة العام المقبل من البطولة التي تستضيفها ملاعب عموم إنجلترا ستشهد إضافة شوط فاصل عندما تصل النتيجة إلى التعادل 12-12 في المجموعة الأخيرة في كافة مباريات البطولة للفردي والزوجي.
 
وجاءت هذه الخطوة بعد مباراة ماراثونية في الدور قبل النهائي لنسخة هذا العام بين الأمريكي جون إيسنر وكيفن اندرسون وانتهت بفوز لاعب جنوب افريقيا 26-24 واستغرقت ما يقرب من ثلاث ساعات.
 
وأوضح تيلي ”اعتمدنا اللجوء لشوط فاصل بعد التعادل 6-6 في المجموعة الأخيرة لضمان حصول المتفرجين على ختام رائع لهذه المواجهة“.
 
وتعني هذه الخطوة التي اتخذتها أستراليا المفتوحة أن كل بطولة من الأربع الكبرى لديها طريقة مختلفة لحسم نتيجة المجموعة الأخيرة.
 
وتعتمد الولايات المتحدة المفتوحة شوطا فاصلا لكسر التعادل حتى في المجموعة الأخيرة ويكون أول لاعب يحقق سبع نقاط هو الفائز بالمباراة بشرط أن يتقدم على منافسه بفارق نقطتين.
التعليقات