فورمولا 1.. أرقام لا تفوتك قبل جائزة المكسيك الكبرى

تحرير :

٢٦ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٩:٣٤ ص

فاز لويس هاميلتون بلقبه الرابع في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات في المكسيك، العــام الماضي، وسيكـون من قبيل المفاجأة إذا لم يقم السائق بحسم لقبه الخامس على حلبة هرمانوس رودريجيز في العاصمة المكسيكية، مطلع الأسبوع المقبل، ويـريد سائق مرسيدس أن يحسم اللقب بمـزيد من التصميم وبأسلوب جذاب هذه المرة على الرغم من أنه لا يزال يتحدث علنا عن أنه لا يوجد أي شيء مضمون، محذرا من تسرب الشعور بالرضا إلى نفسه، وذلك حسبما أفادت وكالة رويترز، اليوم الجمعة.

ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ

ونرصد في التقرير التالي العديد من الإحصاءات المتعلقة ببطولة العالم للفورمولا 1:

- يبلغ طول اللفة 4.304 كيلومتر بمسافة إجمالية قدرها 305.354 كيلومتر على مدار 71 لفة.

- أول المنطلقين 2017: الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري بعد أن سجل دقيقة واحدة و16.488 ثانية.

- الفائز بالسباق في 2017: الهولندي ماكس فرستابن سائق رد بول.

- الألماني فيتل صاحب أسرع لفة في السباق مع فيراري في 2017 بزمن يبلغ دقيقة واحدة و18.785 ثانية.

- يبدأ السباق الساعة 1810 بتوقيت جرينتش (1310 بالتوقيت المحلي).

اللقب

- سينال لويس هاميلتون سائق مرسيدس لقبه الخامس في بطولة العالم إذا ما حصد 5 نقاط فقط وهو ما يعني أن بوسعه إنهاء السباق في المركز السابع لحسم اللقب.

- يبتعد السائق البريطاني بفارق 70 نقطة عن سيباستيان فيتل سائق فيراري الذي يجب أن يفوز بكافة السباقات الثلاثة المتبقية ليكون لديه أي فرصة لحصد اللقب.

وتتمثل سيناريوهات حسم اللقب في الآتي:

1 - سيصبح هاميلتون البطل إذا ما أنهى ضمن أول 7 مراكز بغض النظر عما سيفعله فيتل.

2 - سيصبح هاميلتون بطلا إذا ما فشل فيتل في الفوز بالسباق.

- يتفوق فريق مرسيدس بفارق 66 نقطة عن فيراري في بطولة العالم للصانعين، وهو في طريقه لحسم اللقب للعام الخامس على التوالي، ويحتاج الفريق لتسجيل 20 نقطة أكثر من فيراري لحسم اللقب في المكسيك.

المكسيك

- فاز هاميلتون بلقبه الرابع في المكسيك العام الماضي ويبدو قريبًا من نيل اللقب للمرة الخامسة هذه المرة.

- هاميلتون (2016) وفرستابن هما السائقان الوحيدان المشاركان حاليا ببطولة العالم اللذين فازا بسباق المكسيك من قبل بعد عودة السباق للبطولة في 2015 عندما فاز السائق المعتزل حاليا نيكو روزيرج به مع مرسيدس وقتها. وكان السباق قد توقف منذ عام 1992، وحتى 2015.

- فاز فيراري بالسباق لاخر مرة عام 1990 مع الفرنسي الآن بروست.

- فاز أول المنطلقين بالسباق عامي 2015 و2016.

- سيكون سباق الاحد المقبل هو المرة 19 التي تستضيف فيها المكسيك سباقا للجائزة الكبرى في فورمولا 1.

- تعد حلبة المكسيك الاعلى ارتفاعا بين كل الحلبات المشاركة في جدول سباقات العام الحالي (2200 متر فوق مستوى سطح البحر) والاستقامة المؤدية لحارة الصيانة هي واحدة ضمن الأطول في بطولة العالم.

الانتصارات

- فاز هاميلتون بتسعة سباقات هذا الموسم مقابل خمسة لفيتل. ونال دانييل ريتشياردو الفوز مرتين مقابل فوز ماكس فرستابن وكيمي رايكونن بسباق واحد لكل منهما.

- حقق هاميلتون 71 انتصارا ضمن 225 سباقا شارك فيها وهو الثاني ضمن قائمة الاكثر فوزا على الاطلاق خلف مايكل شوماخر (91). ويأتي فيتل في المركز الثالث في تلك القائمة بعد ان جمع 52 انتصارا.

- فاز كيمي رايكونن سائق فيراري في تكساس وسجل رقما قياسيا لعدد السباقات التي امضاها بين انتصارين وبلغ 113 سباقا. وكان اخر انتصار له في استراليا عام 2013.

- حقق فيراري 235 انتصارا منذ 1950 مقابل 182 لمكلارين و114 لوليامز و85 لمرسيدس و58 لرد بول. ولم يحقق مكلارين بطل العالم السابق ووليامز أي فوز منذ 2012.

مركز أول المنطلقين

- يحمل هاميلتون الرقم القياسي في الانطلاق من المقدمة برصيد 81 مرة مقابل 55 لفيتل.

- يمكن لفرستابن الذي اكمل 21 عامًا في نهاية سبتمبر أن يصبح أصغر سائق على الاطلاق ينطلق من المركز الاول لكن الوقت ينفد أمامه بسرعة. وفيتل هو أصغر سائق قام بذلك وكان يبلغ من العمر 21 عاما و72 يوما.

منصة التتويج

- صعد هاميلتون إلى منصة التتويج 132 مرة، وهو في المركز الثاني في قائمة الاكثر صعودًا لمنصة التتويج على مر العصور خلف شوماخر (155). وصعد فيتل لمنصة التتويج 109 مرات مقابل 101 مرة لرايكونن.

- أنهى فالتيري بوتاس سائق مرسيدس في المركز الثاني 7 مرات هذا الموسم.

النقاط

- كافة السائقين الذين شاركوا في بطولة العالم هذا الموسم تمكنوا من حصد نقاط.

محطات بارزة

- يبتعد فريق مرسيدس بفارق مرة واحدة عن الانطلاق من المركز الأول للمرة 100 في تاريخه بالبطولة.

التعليقات