فورمولا 1.. هل يتمكن فيتل في اللحاق بهاميلتون؟

تحرير :

٠٦ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٢:٠٠ م

ربما يحتاج الألماني سيباستيان فيتل سائق فيراري المتوج بلقب بطل العالم أربع مرات، إلى مساندة الحظ في سباق جائزة اليابان الكبرى، المقرر إقامته غدًا الأحد، للحفاظ على آماله الضعيفة لتحقيق لقبه الخامس في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، وحتى لو نجح سائق فيراري في الفوز على حلبة سوزوكا اليابانية، فربما يكون هذا الانتصار تحقق "في وقت متأخر" كما أنه "أضعف" من أن يشكل تهديدا للبريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس المتصدر بفارق 50 نقطة قبل خمسة سباقات من ختام الموسم.

ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ

هذه الحسبة البسيطة تعني أن هاميلتون سائق مرسيدس، الذي فاز في خمسة من آخر ستة سباقات كان آخرها سباق جائزة روسيا الكبرى الأحد الماضي، لن يكون بحاجة لتحقيق انتصار جديد هذا الموسم ليضمن إحراز اللقب للمرة الخامسة.

وقال سيباستيان فيتل الذي حقق خمسة انتصارات مقابل ثمانية لمنافسه لويس هاميلتون هذا العام، واحتل المركز الثالث في سوتشي وقبلها في سباق جائزة سنغافورة الكبرى: "ربما يكون السباقان المقبلان أكثر ملاءمة لنا، نحن بحاجة إلى الاستمرار في المحاولة. من يدري ماذا سيحدث".

كما تحدث سيباستيان فيتل للصحفيين بعد سوتشي، قائلآ: "إذا أخفق أحد السائقين في إنهاء سباق ستتغير كل الأمور، وإذا أخفق في سباقين سيكون الأمر ممتازا، لا أرغب في حدوث هذا مع لويس، لكنك لا تعرف ماذا سيحدث".

من جانبه قال الإيطالي ماوريتسيو أريفابيني رئيس فيراري، إن حلبة سوزوكا السريعة تشبه حلبة سيلفرستون التي فاز عليها فيتل بسباق جائزة بريطانيا الكبرى، في يوليو الماضي.

وأضاف ماوريتسيو أريفابيني: "إذا سارت الأمور على ما يرام سنعرف أننا نملك الأدوات المناسبة التي نقاتل بها حتى النهاية رغم صعوبة وضعنا في الترتيب"، مشيرًا إلى أنه حتى يحدث هذا فإن إحساسا يسود أن فريق فيراري يحاول أن يخرج من المأزق.

مساعدة من رد بول

وفاز هاميلتون على حلبة سوزوكا العام الماضي في حين فشل فيتل في إنهاء السباق، بينما احتل الهولندي ماكس فرستابن والأسترالي دانييل ريتشياردو من رد بول المركز الثاني والثالث بالترتيب، لكن فيتل يأمل أن يتمكن من التفوق في هذا السباق.

وأظهر فرستابن وريتشياردو سرعة مثيرة للإعجاب في روسيا، رغم عقوبة التأخير بسبب المحرك، ونجح السائق الهولندي في التقدم من المركز 19 إلى المقدمة قبل أن يتوقف للصيانة لينهي السباق في المركز الخامس.

ورغم أن حلبة سوزوكا قد تكون ملائمة لرد بول إلا أن فريق مرسيدس سيعمل جاهدا على تمديد سجل انتصاراته في سباق جائزة اليابان الكبرى، بعد أن فاز بآخر أربعة سباقات حقق هاميلتون ثلاثة ألقاب منها.

وقال توتو فولف مدير مرسيدس الذي يتقدم على فيراري في ترتيب الصانعين بفارق 53 نقطة: "سيكون السباق على حلبة سوزوكا تحديا جديدا لنا، إنها تشبه قليلا سيلفرستون، التي لم نقدم عليها أداء قويا هذا العام كما فعلنا في المواسم السابقة".

يشار إلى أن البريطاني لويس هاميلتون واصل سيطرته على التجارب الحرة لسباق جائزة اليابان الكبرى، في المرحلة الـ17 من بطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى (فورمولا1)، بتصدره مساء أمس السبت التجارب الثالثة والأخيرة.

وسجل هاميلتون بطل العالم ومتصدر البطولة حاليا زمنا قدره دقيقة و29 ثانية و599 جزءا من الألف من الثانية ليكون قد تصدر التجارب الثلاثة باليابان، وجاء خلف هاميلتون الألماني سباستيان فيتل سائق "فيراري" ووصيف البطولة حاليا بفارق 50 نقطة خلف السائق البريطاني، يليه زميله في الفريق الفنلندي كيمي رايكونين ثالثا، واحتل المركز الرابع الهولندي ماكس فيرستابن سائق "رد بول" يليه الفنلندي فالتيري بوتاس زميل هاميلتون في "مرسيدس" خامسا.

التعليقات