فورمولا1.. تغييرات محتملة على نظام التجارب الرسمية

تحرير :

٠٢ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٩:٤٩ ص
يدرس القائمون على بطولة العالم لسباقات الجائزة الكبرى للسيارات فورمولا1 إمكانية تغيير نظام التجارب الرسمية التي تقام في اليوم السابق (السبت) على انطلاق كل سباق، وطبقا لما نشرته مجلة "أوتو سبورت" المتخصصة في رياضات المحركات، يتطلع منظمو فورمولا1 إلى إدخال تعديلات على هذه التجارب بإدراج مرحلة جديدة، وذلك حسبما أفادت وكالة الأنباء الألمانية، اليوم الثلاثاء.
 
يشار إلى أن المعمول به حاليا هو تقسيم التجارب إلى ثلاث مراحل (كيو1 - كيو2 - كيو3)، حيث يخرج في المرحلة الأولى السيارات الخمس الأكثر بطئا وفي المرحلة الثانية يرحل خمسة سائقين أخرين، وبهذا يتبقى السائقون الأكثر سرعة لخوض المرحلة الأخيرة التي يتصارعون خلالها على الفوز بمركز الانطلاق الأول في السباق.
 
ولكن النظام الجديد سيطيح بأربعة سائقين في كل مرحلة، ليتبقى ثمانية أخرين لخوض مرحلة "كيو4"، ومع إدراج هذه المرحلة يتقلص الوقت المخصص للمراحل الثلاث الأساسية، وفي الوقت الراهن تمتد مرحلة "كيو1" إلى 18 دقيقة، فيما تمتد مرحلتا "كيو 2 وكيو3" إلى 15 و12 دقيقة على الترتيب.
 
وسيسمح إدراج المرحلة الرابعة بوقوع مفاجآت وسيجبر الفرق الكبرى على استهلاك إطارات إضافية، كما سيضطرها إلى خوض هذه المرحلة الإضافية بكل قوة، وقال مدير سباق فورمولا1 تشارلي وايتنج: "أعتقد أنها فكرة جيدة ولكن هذا ليس قراري".
 
وفي سياق أخر، قال الإسباني أليخاندرو أجاج، مؤسس بطولة فورمولا ئي للسيارات الكهربائية، إن بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، ستواجه منافسة كبيرة من فورمولا ئي، خلال السنوات الخمس المقبلة، مع احتمال أن تتخطاها الأخيرة، في الشعبية والانتشار.
 
وأكد أجاج في مقابلة مع نيكو روزبرج، بطل نسخة 2016 من فورمولا 1، وأحد حملة الأسهم في فورمولا ئي، أن سباقات فورمولا 1: "تواجه خطر التراجع، وأعتقد أن سباقات فورمولا 1، ستشعر في غضون خمس سنوات بمنافسة كبيرة.. وفي غضون 10 سنوات، أعتقد أنه سيكون من الصعب عليهم، ألا يتحولوا لسباقات السيارات الكهربائية.. سيشعرون بضغط فعلي للتحول لهذه الفئة".
 
وأوضح أليخاندرو أجاج: "خلال 10 سنوات، ستكون السيارات الكهربائية في سرعة سيارات الاحتراق، وعندما تكون هذه السيارات سريعة، فلماذا التمسك بالتقنية القديمة؟ يجب أن ننتقل إلى تقنية حديثة، وأعتقد أنه بتحول صناعة السيارات في العالم، إلى السيارات الكهربائية، حينها ستكون سباقات فورمولا ئي هي الرائدة".
التعليقات