إيقاف حكم حفّز كيريوس في أمريكا المفتوحة للتنس

تحرير :

١٩ سبتمبر ٢٠١٨ - ٠٩:٢١ ص
أعلنت رابطة لاعبي التنس المحترفين، أمس الثلاثاء، أنها أوقفت حكمًا سويديًا بدا أنه يحفز اللاعب الأسترالي نيك كيريوس، أثناء مباراة في بطولة أمريكا المفتوحة هذا العام، وذلك لمدة أسبوعين بدون أجر، وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء رويترز.
 
وترك محمد الحياني، السويدي من أصول مغربية، مقعده ليتحدث مع كيريوس، الذي خسر المجموعة الأولى، وكان متأخرًا (0-3) في المجموعة الثانية، في مواجهة الفرنسي بيير- أوج إيربير، في الدور الثاني لبطولة أمريكا المفتوحة للتنس بنيويورك، قبل نحو 3 أسابيع.
 
وسُمع الحياني يقول لكيريوس: "أُحاول أن أُساعدك. شاهدت مبارياتك. أنت لاعب تنس رائع. أعرف أن هذا ليس مستواك".
 
وسبق أن تعرض اللاعب الأسترالي لعقوبة من جانب الرابطة، بسبب عدم بذل جهد كاف في الملعب.
 
وأظهر كيريوس حماسًا أكبر، وتحول مستواه تمامًا بعد الواقعة، وتفوق في المجموعات الثلاث التالية، ليفوز بالمباراة (4-6 و7-6 و6-3 و6-0).
 
واعتبرت لجنة تابعة لرابطة لاعبي التنس المحترفين، أن ما قام به الحياني، أثر على الحياد المطلوب من الحكم.
 
وقال نائب رئيس الرابطة لشؤون اللوائح والمسابقات، جيل ديفيد برادشو: "محمد حكم من طراز رفيع، ويحظى باحترام كبير، لكن التصرف الذي قام به خلال المباراة تجاوز الحد وأضعف من حياده كحكم".
 
وأضاف: "رغم نيته الطيبة، إلا أن التصرف كان مؤسفًا، ولا يمكن أن يمر دون فرض إجراء انضباطي، وفق لوائح البطولات التي تنظمها الرابطة. ندرك أنه سيستفيد من هذه التجربة ونتطلع إلى الترحيب به مجددًا في أكتوبر/ تشرين الأول".
 
وسيعود الحياني، الذي كان من المقرر أن يشارك في بطولة الصين المفتوحة وشنغهاي للأساتذة، إلى التحكيم في بطولة ستوكهولم المفتوحة في الفترة من 15- 21 أكتوبر.
 
ورغم أن الواقعة حدثت في بطولة ضمن أنشطة الاتحاد الأمريكي للتنس، إلا أن العقوبة فرضتها رابطة لاعبي التنس المحترفين، لأن الحياني يعمل بها كحكم متفرغ.
التعليقات