كيف ودع النجوم أسطورة سان أنطونيو سبيرز؟

تحرير : كريم مليم

٢٨ أغسطس ٢٠١٨ - ١٢:٢٩ م
ودع لاعبون ومدربون في بطولة دوري كرة السلة الأمريكي "إن بي إيه"، برسائل مؤثرة للغاية، اللاعب الأرجنتيني إيمانويل جينوبيلي، الذي أعلن أمس الإثنين اعتزاله، بعد مسيرة امتدت لأكثر من 20 عاما، وجائت أول الرسائل التي وصلت للاعب الأرجنتيني، هي من ناديه سان أنطونيو سبيرز، الذي فاز معه بأربعة ألقاب في "إن بي إيه" منذ 2002.
 
وقال النادي الأمريكي عبر موقعه الرسمي على الإنترنت الذي نشر من خلاله صورا وتقارير وإحصائيات عن اللاعب الأرجنتيني: "نشكرك يا مانو 20، إنه فصل الختام لمسيرة رائعة، صاحب النسبة المئوية الأفضل في تاريخ إن بي إيه، بجانب لاعبين آخرين ظهروا في 1000 مباراة على الأقل".
 
ومن جانبه قال ستيف كير، مدير جولدن ستيت واريورز، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "هو أحد العظماء عبر التاريخ، إنه لا يخشى شيئا، ومرح وصاحب شخصية رؤوفة ولا يتوقف عن المنافسة حتى الموت، شكرا مانو".
 
فيما قال اللاعب الإسباني باو جاسول، زميل جينوبيلي في سان أنطونيو سبيرز، عبر "تويتر" أيضا: "نشكرك على كل ما قدمته لكرة السلة، أنت مثال لكل من يعشقون هذه الرياضة الرائعة، كنت محظوظا بمشاركتك غرفة خلع الملابس خلال العامين الأخيرين".
 
ومن جانبها، أعربت رابطة "إن بي إيه" عن امتنانها للنجم الأرجنتيني الكبير، وقالت: "إنه أسطورة، كان ينافس في أعلى المستويات، نشكرك يا مانو على هذه المسيرة الملهمة للملايين حول العالم".
 
وانضم أيضا إلى قوافل المودعين لجينوبيلي، ناديا فيلادلفيا سيفينتي سيكرز وممفيس جريزليس، اللذين بعثا برسالتين إلى اللاعب المعتزل قالا فيها على الترتيب: "نهنئك على هذه المسيرة المذهلة"، "لقد خضت العديد من المعارك".
 
وأعلن نجم كرة السلة الأرجنتيني المخضرم، صاحب 41 عامًا، اعتزاله اللعب بعد 23 عاما من التألق، في عالم احتراف اللعبة، ويحظى جينوبيلي بمسيرة رياضية رائعة، وحافلة بالإنجازات، منها الفوز مع سان أنطونيو سبيرز، بلقب دوري السلة الأمريكي للمحترفين، أربع مرات.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Manu Ginobili‬‏
 
وقال جينوبيلي، عبر موقع "تويتر": "وسط قدر هائل من المشاعر، أعلن اعتزالي لعب كرة السلة، وأعرب عن امتناني الكبير للجميع (العائلة والأصدقاء والزملاء والمدربين وطاقم العمل والمشجعين)، الذين شغلوا جزءا من حياتي، على مدار 23 عاما.. كانت مسيرة رائعة، تجاوزت حتى ما رأيته في أروع أحلامي".
 
ويعتبر جينوبيلي أفضل لاعب كرة سلة، في تاريخ الأرجنتين، وأحد أشهر اللاعبين من مختلف الرياضات، في هذا البلد، مثل نجمي كرة القدم، دييجو مارادونا وليونيل ميسي.
 
وصرح شقيقه لياندرو جينوبيلي، لقناة "تودو نوتيسياس" الأرجنتينية، قائلا: "أبلغنا جميعا بالقرار، قبل خمس دقائق فقط من الإعلان عنه، انتابنا شعور غريب لأول وهلة، كان قرارا درسه كثيرا.. وسنحت له الفرصة اليوم، للقاء مسؤولي سان أنطونيو وإبلاغهم به".
 
وأرجأ جينوبيلي قراره بشأن الاستمرار من عدمه، في لعب السلة، ورفض اتخاذه بعد انتهاء الموسم الماضي، عندما سقط مع فريقه سبيرز، أمام جولدن ستيت واريورز، في الدور الفاصل لمجموعة الغرب.
 
وأوضح جينوبيلي، في تصريحات نشرتها صحيفة "لا ناسيون" الأرجنتينية، في 29 أبريل الماضي: "قراري بشأن الاستمرار في الملاعب من عدمه، لا يختلف عن طريقة اتخاذ قراراتي، في السنوات الماضية، إذا اتخذت قرارا في وقت العصبية، لن يكون مفيدا.. لم أكن بحاجة للعجلة والتسرع".
 
وكان اللاعب قد أكد، أنه سيستغرق "شهرا أو اثنين" لتقييم وضعه، وخلال آخر مباراة لفريقه أمام واريورز، في الموسم الماضي، قذف جينوبيلي بالكرة عاليا، فيما رآه كثيرون إشارة إلى أنه تلميح للاعتزال.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Manu Ginobili‬‏
 
وعلى مدار مسيرته، حقق جينوبيلي العديد من الإنجازات، منها الفوز مع منتخب بلاده، بالميدالية الذهبية لكرة السلة، في أولمبياد أثينا 2004، والمركز الثاني في بطولة العالم، كما خاض جينوبيلي 16 موسما، في صفوف سبيرز، منذ عام 2002.
 
دعم رئيس الأرجنتين وميسي
 
يشار إلى أنه في مطلع العام الجاري، انضم الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري إلى حملة دعم مواطنه، إيمانويل خينوبيلي من أجل أن يخوض الأخير مباراة كل النجوم بدوري السلة الأمريكي للمحترفين، وقام ماكري بجولة داخل منشآت المتنزه الأولمبي الذي سيستضيف النسخة الثالثة من دورة الألعاب الأولمبية للشباب، والتي ستعقد في الفترة ما بين يومي السادس و18 أكتوبر المقبل بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.
 
وقال ماكري عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "من المتنزه الأولمبي في بوينس آيرس، ندعم مانويل خينوبيلي ليتواجد في مباراة كل النجوم، أعد نشر التغريدة من أجل جمع الأصوات".
 
وكانت رسالة الرئيس الأرجنتيني مصحوبة بمقطع مصور "فيديو" مدته دقيقتين و27 ثانية، يحتوي على لعبات قام بها خينوبيلي مع فريقه سان أنطونيو سبيرز الذي ينافس في "إن بي إيه".
 
وانضم ماكري إلى العديد من نجوم الرياضة الأرجنتينية، من بينهم ليونيل ميسي ولاعب التنس خوان مارتن دل بوترو، اللذين أعربا خلال الأيام الماضية عن دعمهما لخينوبيلي من أجل المشاركة في مباراة كل النجوم في "إن بي إيه".
التعليقات