قبل إنطلاقها.. الأرقام القياسية بحوزة نادال في بطولة مدريد للأساتذة

تحرير : خالد الفوي

٠٣ مايو ٢٠١٨ - ١٠:٤٩ ص
يملك المصنف الأول عالميًا في لعبة التنس رافائيل نادال في جعبته 5 ألقاب في بطولة مدريد للأساتذة في أخر 10 سنوات، فهو أكثر اللاعبين تتويجًا بلقب البطولة على الإطلاق ويتطلع من جديد للظفر بلقبها هذا العام عندما تنطلق يوم 7 من الشهر الجاري مستمدًا طاقته من الجماهير لتقديم أفضل تنس لديه وذلك نقلًا عن صحيفة "ماركا" الإسبانية.
 
وتمكن نادال من التتويج بلقب العام الماضي بالتغلب في المباراة النهائية على اللاعب النمساوي دومينيك تيم وعن نسخة هذا العام قال اللاعب الإسباني "نملك الكثير من الحظ بان الجماهير الإسبانية تشجع لاعبيها بأفضل صورة ممكنة في الملعب الرئيسي للبطولة كاخا ماخيكا، فهو أكثر مكان في العالم أشعر فيه بأن الجماهير تشجعني بقوة من أجل الفوز باللقب".
 
وقال نادال عن تاريخ البطولة ومدى أهميته لإسبانيا "تتطور البطولة كل عام وبشكل عام تحسنت كثيرًا، فحالها حال كل البطولات الجديدة، دائمًا تتواجد بعض الأمور التي يمكن تحسينها في النسخة الأولى، ففي البداية كانت الأرض زلقة للغاية، وتحسن الأمر في السنوات التالية".
 
وأضاف نادال "لحسن الحظ أن إسبانيا تحتضن بطولة بتلك الأهمية وأمل في أن تحاول الشركات الإسبانية الاستثمار بها كونها مرجعًا هامًا لمدريد وإسبانيا بشكل عام".
 
وأشار نادال إلى أن مواجهة خصومه وعلى رأسهم فيدرير في مدريد تجربة فريدة من نوعها قائلًا "لعبت أمام فيدرير بعض المبارايات هنا، وهو لاعب يجيد اللعب بصورة مذهلة على جميع الأراضي وفي جميع الظروف، ودائمًا ما تكون المباريات أمامه صعبة للغاية وبشكل أكبر في مدريد، وعندما تتغلب عليه في مدريد في هو أمر فريد من نوعه".
 
تاريخ البطولة
 
إنطلقت بطولة مدريد كإحدى بطولات الأساتذة للمرة الأولى في عام 2002 وأقيمت حتى عام 2008 على الملاعب الصلبة، قبل أن تنتقل إلى الملاعب الترابية بداية من عام 2009.
 
وفي عام 2012 قررت اللجنة المنظمة إجراء تجربة فريدة من نوعها على أرضية البطولة من خلال اللعب على ملاعب ترابية زرقاء اللون ، إلا أن ذلك التغيير لم يلقى دعمًا من اللاعبين بل وهدد كل من رافائيل نادال ونوفاك دجوكوفيتش بمقاطعة البطولة في حال استمرت على الملاعب الترابية الزرقاء، لتعود إلى الملاعب الترابية الحمراء من جديد في الموسم التالي ويكون روجر فيدرير اللاعب الوحيد الذي توج بلقبها على الأراضي الصلبة والأراضي الترابية الحمراء والأراضي الترابية الزرقاء.
 
الأرقام القياسية
 
يعد نادال أكثر اللاعبين تتويجًا بلقب البطولة بواقع 5 ألقاب أعوام 2005 و2010 و2013 و2014 و2017، وأكثر من خاض المباراة النهائية في البطولة بواقع 8 مرات، والوحيد الذي توج باللقب عامين متاليين والوحيد الذي لعب النهائي 3مرات متتالية مرتين من قبل.
 
الأبطال السابقين
 
الملاعب الصلبة
 
2002: أندري أجاسي
 
2003: خوان كارلوس فيريرو
 
2004: مارات سافين
 
2005: رافائيل نادال
 
2006: روجر فيدرير
 
2007: دافيد نالبانديان
 
2008: أندي موراي
 
الملاعب الترابية
 
2009: روجر فيدرير
 
2010: رافائيل نادال
 
2011: نوفاك دجوكوفيتش
 
2012: روجر فيدرير
 
2013: رافائيل نادال
 
2014: رافائيل نادال
 
2015: أندي موراي
 
2016: نوفاك دجوكوفيتش
 
2017: رافائيل نادال
 
التعليقات