استقبال الإرسال.. السر وراء هيمنة نادال على الملاعب الترابية

تحرير : خالد الفوي

٠٧ أبريل ٢٠١٨ - ٠٩:٤١ ص
لم يحصل نجم التنس الإسباني رافائيل نادال على لقب "ملك الملاعب الترابية" من فراغ، فهو أفضل لاعب في تاريخ اللعبة دون منازع من حيث النتائج على تلك الأرضية، وكيف لا والمصنف الأول عالميًا يملك في جعبته 10 ألقاب في رولان جاروس و10 ألقاب في مونتي كارلو و7 ألقاب في روما و10 ألقاب في برشلونة وجميعها أرقام قياسية على الملاعب الترابية، كما يعد اللاعب الوحيد الذي حقق 81 انتصار متتالي على الملاعب الترابية دون خسارة وذلك في الفترة ما بين 11 أبريل من عام 2005 وحتى 20 مايو من عام 2007.
 
لمعرفة المستوى الذي يصل إليه نادال في كل مرة يصل فيها إلى صدارة التصنيف العالمي، طالع التفاصيل.
 
وبالنظر إلى سر تفوق نادال على تلك الأرضية عن باقي اللاعبين، وجد موقع رابطة محترفي التنس أن أسلوب تنفيذ اللاعب الإسباني للإرسال على تلك الأرضية لا يختلف عن تنفيذه عن باقي الأرضيات، بينما يختلف الأمر عندما يتعلق الأمر باستقبال الإرسال، وذلك تمهيدًا لبدء موسم الملاعب الترابية هذا العام من خلال بطولة مونتي كارلو للأساتذة والتي ستنطلق منافستها الأسبوع المقبل.
 
وعند التعمق أكثر في إرسال نادال، نجد أن اللاعب الإسباني منذ أن بدأ مسيرته الإحترافية فاز بـ85,48% من النقاط على إرساله على الأراضي الصلبة مقابل فوزه بـ84,53% من نقاط إرساله على الأراضي الترابية، وتمكن نادال من وضع الإرسال الأول 67,30% على الملاعب الصلبية مقابل وضعه 70,75% على الملاعب الترابية.
 
وتمكن نادال من الفوز بـ72,11% من النقاط على إرساله الأول على الملاعب الصلبة مقابل فوزه بـ70,33% من نقاط إرساله الأول على الملاعب الترابية، وفاز نادال بـ57,44% من النقاط على إرساله الثاني على الملاعب الصلبة مقابل فوزه بـ56,46% من النقاط على إرساله الثاني على الملاعب الترابية، وأخيرًا أنقذ نادال 66,38% من النقاط التي تعرض لها لكسر إرساله على الأراضي الصلبة مقابل إنقاذه 66,52% من نقاط كسر الإرسال على الملاعب الترابية.
 
وبالتالي لا تختلف أرقام نادال على الإرسال بين الملاعب الصلبة والترابية كثيرًا بل ويعد اللاع الإسباني أفضل لاعب في تاريخ اللعبة في نسبة الفوز بالنقاط على الإرسال الثاني سواء على الملاعب الترابية أو الصلبة، وذلك بفضل إعتماده الشديد على ضربات "السلايس" وإخراج الخصم خارج الملعب والحصول على الأفضلية الهجومية.
 
أما عن التغيير الأكبر الذي يطرأ على نادال عند الإنتقال من الملاعب الصلبة إلى الترابية، فيتعلق باستقبال الإرسال، وتبلغ نسبة فوز نادال بالأشواط على إرسال الخصوم على الملاعب الصلبة 29,26% مقابل 42,74% على الملاعب الترابية، وتبلغ نسبة فوز نادال بالنقاط على الإرسال الأول للخصوم على الملاعب الصلبة 31,62% مقابل 39,71% على الملاعب الترابية.
 
وتبلغ نسبة فوز نادال بالنقاط على الإرسال الثاني للخصوم على الملاعب الصلبة 53,99% مقابل 57,9% على الملاعب الترابية، وتبلغ نسبة ترجمة نادال للنقاط التي يحصل عليها لكسر إرسال الخصم على الملاعب الصلبة 42,39% مقابل 48,6% على الملاعب الترابية.
 
وبالتالي يعد نادال أفضل لاعب في التاريخ في نسبة كسر إرسال الخصم ونسبة الفوز بالنقاط على الإرسال الأول للخصم ونسبة الفوز بالنقاط على الإرسال الثاني للخصم على الملاعب الترابية، ويعد ثاني أفضل لاعب في التاريخ في ترجمة النقاط التي يتحصل عليها لكسر إرسال الخصم على الملاعب الترابية خلف أندري شيسنوكوف الذي يملك نسبة تصل إلى 48,81%.
 
ونظرًا لتفوق نادال الكاسح في كل ما يتعلق باستقبال الإرسال على الملاعب الترابية، فلا يوجد عجب في تفوقه الكاسح وهيمنته على البطولات على تلك الأرضية التي باتت حكرًا لدولاب ألقابه كل عام.
التعليقات