تغييرات عديدة في موسم فورمولا 1 الجديد

تحرير : كريم مليم

٢٣ مارس ٢٠١٨ - ٠٩:٢١ ص

طرأت بعض التغييرات على الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، حيث يشهد الموسم ظهور سائقين جديدين وهما تشارلز ليكليرك صاحب الـ20 عامًا، من موناكو والذي يشارك مع فريق ساوبر، والروسي سيرجي سيروتكين صاحب الـ22 عامًا سائق ويليامز، وفي فئة السائقين الاحتياطيين، هناك البولندي روبرت كوبيكا صاحب الـ33 عامًا، الذي يعود للمضمار بصفته السائق الاحتياطي لويليامز، بعد تعافيه من إصابات خطيرة في الذراع والساق خلال حادث تصادم أثناء مشاركته في سباق رالي، علما بأن أخر ظهور له في فورمولا 1 كان في 2011.

ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ

كما تتضمّن سيارات فورمولا 1 نظام حماية لقمرة القيادة مع حظر استخدام زعانف القرش وأجنحة تي في تصميم السيارات، وعلى مستوى المضمار، فبعد عام من التوقف يعود سباق الجائزة الكبرى إلى ألمانيا، حيث يقام السباق في هوكنهيمرينج في يوليو المقبل للمرة الأولى منذ عام 1990.

أما بشأن الإطارات، فقد قدمت شركة بيريلي إطارين إضافيين هما الإطار "هايبر سوفت" ذات اللون الاورجواني و"سوبر هارد" ذات اللون البرتقالي، كما أعلن مسئولو بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1، أنه سيتم الاستعانة بفتيان يافعين على شبكة انطلاق كلّ سباق ابتداءً من موسم 2018، وذلك عقب قرار إلغاء فتيات شبكة الانطلاق.

تأجيل إطلاق خدمة البث

وفي سياق آخر، أجل مسؤولون ببطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، إطلاق خدمة جديدة للبث التلفزيوني عبر الإنترنت، كان من المتوقع أن تبدأ مع سباق جائزة أستراليا الكبرى، مطلع الأسبوع المقبل.

وقال متحدث باسم البطولة إن الخدمة قد تختبر، خلال السباق الافتتاحي للموسم، في ملبورن، على أمل أن تنطلق في أقرب وقت ممكن، مضيفًا: "سنجري اختبارا جادا مطلع الأسبوع المقبل، ويمكن للناس التواصل من كافة أنحاء العالم، لاختبار وظائف الخدمة".

وتم الإعلان عن الخدمة الجديدة، في اختبارات ما قبل بداية الموسم، في برشلونة، وقال مسؤولو فورمولا 1 إن الجمهور، سيصبح قادرا على مشاهدة السباقات بطريقة مختلفة، ومنها المشاهدة من منظور السائق المفضل.

وتسمح الخدمة بالمشاهدة عبر كاميرات مثبتة في سيارات 20 سائقا، فضلا عن الرؤية التقليدية للسباق، ويمكن للمتفرجين تقسيم شاشات الهاتف الجوال أو التلفزيون الذكي، ويسمح هذا للمتفرج بمشاهدة السباق من خلال زاوية الرؤية، لاثنين من السائقين، خلال تنافسهما على مركز ما.

تغيير مكان أضواء انطلاق سباق أستراليا 

من جانبها غيرت إدارة سباقات فورمولا 1 للسيارات مكان الإشارة الضوئية لانطلاق السباقات، لضمان تمكن جميع السائقين من رؤيتها بوضوح عبر نظام حماية رأس السائق "هالو" الذي يطبق للمرة الأولى في سباق جائزة أستراليا الكبرى، الذي يفتتح به الموسم الجديد الأحد المقبل.

وتمت الاستعانة بهذا النظام المثبت من ثلاث نقاط على شكل أشبه بالمثلث ويحيط بقمرة القيادة لحماية السائقين من الحطام أو العجلات المتطايرة عند وقوع حوادث، وأبدى عدد من السائقين قلقا بسبب عدم قدرتهم رؤية أضواء إشارة الانطلاق بسبب الهالو، حيث ستختلف الرؤية بحسب تمركزهم وقت انطلاق السباق.

وقال تشارلي وايتينج مدير سباقات فورمولا 1 في الاتحاد الدولي للسيارات للصحفيين: "بسبب الهالو طلبنا من كل حلبات السباق وضع أضواء إشارة الانطلاق على ارتفاع محدد فوق الحلبة، كما وضعنا مجموعة متكررة من الأضواء وفي هذه الحالة ستكون موجودة جهة الأعلى إلى اليسار".

وتم اللجوء إلى فكرة المجموعة المتكررة من الأضواء في 2009 حين تسببت الأجنحة الجانبية العالية المثبتة في السيارات في صعوبة مشاهدة أضواء شارة الانطلاق، قبل أن تتم معالجة المسألة فنيا في وقت لاحق.

وأضاف مدير سباقات فورمولا 1: "يبدو أن نقطة الانطلاق ستكون أسوأ سيناريو مع وجود الهالو، فربما لا يتمكن السائق من رؤية الأضواء أو ربما لا يراها كلها وربما يحتاج لتحريك رأسه كثيرا لرؤيتها".

وستخضع الترتيبات الجديدة للتجربة اليوم الجمعة بعد جولتي التجارب الحرتين الأوليين للسباق حيث سيسمح للسائقين بالتدرب على الانطلاق من نقطة البداية.

التعليقات