الكوريتان يستعدان لأولمبياد بيونج تشانج بتدريبات مشتركة

تحرير : كريم مليم

٣١ يناير ٢٠١٨ - ١١:٠٠ ص
توجه 20 متزلجا كوريا جنوبيا إلى كوريا الشمالية، من أجل خوض تدريبات مشتركة، تقام في إطار الاتفاقيات المبرمة بين الجانبين، بشأن دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، التي ستنظم في مدينة بيونج تشانج الجنوبية.
 
وقال متحدث من وزارة الوحدة في حكومة سيول، إن الوفد الجنوبي الذي يتكون من 45 شخصا، يشمل لاعبين وفنيين وصحفيين، غادر مطار يانج يانج، صباح اليوم الأربعاء.
 
ويتجه الوفد نحو مطار كالما بكوريا الشمالية، لإجراء التدريبات المشتركة في محطة ماسيكريونج، بين متزلجي الكوريتين، على مدار يومين.
 
وكانت كوريا الشمالية قد أبلغت جارتها الجنوبية، بإلغاء الفعالية الثقافية المشتركة، المخطط إقامتها في الرابع من فبراير المقبل، ما أثار الشكوك بشأن إمكانية عقد التدريبات الرمزية بين الجانبين، في ماسيكريونج، وحملت كوريا الشمالية، وسائل إعلام الجنوب، المسئولية عن هذا القرار، بسبب "عدم الحيادية".
 
من جانبها، أعربت سيول عن أسفها العميق لإلغاء الفاعلية، بصورة أحادية، وأكدت أنه على الجانبين الاحترام المتبادل، والالتزام بما اتفقا عليه، بعد اتخاذ أول خطوة لتحسين العلاقات الثنائية.
 
يشار إلى أن اللجنة البارالمبية الدولية،أعلنت في وقت سابق استمرار إيقاف روسيا واستبعادها من دورة الألعاب الشتوية (الأولمبياد الخاص لذوي الاحتياجات الخاصة)، في بيونج تشانج، وأوضحت اللجنة، أنه سيتم السماح لرياضيين روس بالمشاركة، لكن كرياضيين مستقلين.
 
وجاء قرار اللجنة البارالمبية الدولية، مماثلا لقرار اللجنة الأولمبية، التي فرضت الإيقاف أيضا على روسيا وسمحت بمشاركة رياضيين روس، بشروط صارمة، كرياضيين مستقلين دون رفع العلم الروسي.
 
ويشارك رياضيون روس في التصفيات المؤهلة لبعض منافسات الأولمبياد الشتوي، كرياضيين مستقلين، وقد ذكرت اللجنة البارالمبية الدولية، أن الرياضيين الروس يمكنهم المشاركة، طبقا لشروط صارمة، في تصفيات التزلج الألبي والبياثلون وتزلج الضاحية والتزلج على الألواح الخشبية والكيرلنج.
 
ورحبت اللجنة المنظمة للألعاب الشتوية في بيونج تشانج، بقرار اللجنة البارالمبية الدولية، مؤكدة أنه سيضمن الدعم نفسه للرياضيين الروس سواء في الأولمبياد أو البارالمبياد.
 
وتتوقع اللجنة البارالمبية الدولية، تأهل ما بين 30 و35 رياضيا والموافقة على مشاركتهم في الدورة البارالمبية تحت مسمى "رياضي بارالمبي محايد".
 
وتستضيف كوريا الجنوبية، دورة الألعاب الشتوية في بيونج تشانج من 9 إلى 25 فبراير المقبل، بينما ستقام دورة الألعاب البارالمبية من 9 إلى 18 مارس القادم. 
 
التعليقات