7 لاعبين يسعون لتصدر التصنيف العالمي في عام 2018

تحرير : خالد الفوي

٣٠ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٥٨ ص
شهد عام 2016 نهاية مثيرة في الصراع الكبير بين أندي موراي ونوفاك دجوكوفيتش نحو إنهاء العام في صدارة التصنيف العالمي قبل أن يحسمه اللاعب البريطاني بعد فوزه بـ24 مباراة متتاية و5 ألقاب، كما شهد هذا العام تنافس كبير بين روجر فيدرير ورافائيل نادال والتي حسمها اللاعب الإٍسباني، لتبدأ التساؤلات بشأن اللاعب القادر على تصدر التصنيف العالمي الموسم المقبل.
 
واستعرض موقع رابطة محترفي التنس أبرز 7 لاعبين قادرين على الوصول إلى قمة التنس العام المقبل كالأتي:
 
1- رافائيل نادال
 
يسعى اللاعب الإسباني لمواصلة تصدره التصنيف العالمي وإنهاء العام في الصدارة للمرة الخامسة في مسيرته، وذلك من خلال جمع ألاف النقاط على الملاعب الترابية التي يهيمن عليه من خلال سعيه للتتويج باللقب الـ11 في رولان جاروس ومونتي كارلو وبرشلونة إلى جانب الظهور بمستوى جيد على الملاعب الصلبة كما كان الحال هذا العام عندما توج بلقبين منهم بطولة أمريكا المفتوحة.
 
ويبقي السؤال هل بإمكان جسد نادال وبالتحديد ركبته ومعصم يده اليسرى تحمل المشاركة في عدد كبير من البطولات والدفاع عن صدارة تصنيفه العالمي خاصة أنه عانى في أخر الموسم من إصابة في ركبته اليمنى حرمته من المشاركة في أخر بطولتين في الموسم وهما باريس للأساتذة إلى جانب البطولة الختامية.
 
2- روجر فيدرير
 
من الصعب تخيل أن اللاعب السويسري الذي سيبلغ من العمر 27 عامًا العام المقبل يقدم مستويات أفضل من تلك التي قدمها هذا العام بعدما شارك في 12 بطولة وتوج بسبع ألقاب من بينهم لقبين في الجراند سلام و3 بطولات في الأساتذة، فقبل 2017 لم يتوج فيدرير بأي لقب في الجراند سلام لمدة 5 أعوام منذ ويمبلدون 2012 ولم يتوج بأي لقب في الأساتذة منذ سينسيناتي في 2015.
 
ويبقى جدولة فيدرير لبطولاته هذا العام السر وراء النجاحات التي حققها، والأن وبعد حصوله على 6 أسابيع من الراحة، هل يتمكم فيدرير من التعافي سريعًا من الإرهاق والظهور بقوة مرة أخرى الموسم المقبل؟
 
3- جريجور ديمتروف
 
لم يكن اللاعب البلغاري مرشحًا للعب الأدوار الكبرى قبل إنطلاق عام 2017، إلا أنه تمكن هذا العام من الدخول ضمن أفضل 5 لاعبين في العالم وحقق أول ألقابه في بطولات الأساتذة بالتتويج بلقب سينسيناتي كما توج بلقب البطولة الختامية وأنهى العام في المركز الثالث عالميًا ليدخل الموسم المقبل كواحد من المرشحين بقوة لإعتلاء صدارة التصنيف العالمي.
 
ولم يصل ديمتروف إلى الصدارة من قبل وسيتوجب عليه الدفاع عن عدد كبير من النقاط الموسم المقبل وسيتوجب عليه الإجابة على هذا الأختبار بصورة جيدة إن أراد الوصول إلى الصدارة.
 
4- ألكساندر زفيريف
 
يعاني اللاعب الألماني كثيرًا في بطولات الجراند سلام حيث لم يتمكن من قبل من الوصول إلى ما هو أبعد من الدور الرابع وذلك في مناسبة واحدة فقط في ويمبلدون هذا العام، إلا أنه يمتلك مسيرة مذهلة في المباريات النهائية هذا العام من خلال الفوز بخمس ألقاب وخسارة بطولة وحيدة.
 
وتمكن زفيريف هذا العام من الفوز بأول ألقابه في الأساتذة وهي لقب ورما وذلك على حساب نوفاك دجوكوفيتش كما تغلب على فيدرير في نهائي مونتريال، ويسعى اللاعب الألماني لاكتساب بعض الخبرة في البطولات الكبرى والتي إن حقق فيها نتائج جيدة سيكون مرشحًا بقوة للوصول إلى صدارة التصنيف العالمي.
 
5- ستانيسلاس فافرينكا
 
يعد الوصول إلى صدارة التصنيف العالمي الأمر الوحيد الذي تفتقده مسيره اللاعب السويسري في ملاعب الكرة الصفراء، حيث توج بثلاث ألقاب في الجراند سلام ولقب في بطولات الأساتذة ووصل إلى أعلى تصنيف له هذا العام بالوصول إلى المركز الثالث عالميًا.
 
6- نوفاك دجوكوفيتش
 
احتفظ اللاعب الصربي بصدارة التصنيف العالمي لمدة 223 أسبوع في السابق وأنهى العام في الصدارة 4 مرات من قبل، ولم يشارك دجوكوفيتش في أي مباراة منذ الانسحاب من بطولة ويمبلدون هذا العام بسبب الإصابة في المرفق، وينتظر الجميع عودة اللاعب الصربي بعد غياب 6 شهور ومع مدربه الجديد أندري أجاسي للهيمنة من جديد على البطولات.
 
7- أندي موراي
 
وصل اللاعب البريطاني إلى صدارة التصنيف العالمي للمرة الأولى في مسيرته في شهر نوفمبر من عام 2016 قبل أن يتنازل عن تلك المكانة في شهر أغسطس من هذا العام بعد معاناته من الإصابة التي أنهت موسمه مبكرًا، وفي حال تعافي موراي جيدًا من إصابته سيكون مرشح للعودة إلى الصدارة من جديد بفضل الخبرة الكبيرة التي يتمتع بها من خلال فوزه بثلاث ألقاب في الجراند سلام  و14 لقب في الأساتذة.
التعليقات