«الفرسان» تستعرض التغييرات المرتقبة في محركات فورمولا 1

تحرير : كريم مليم

٢٤ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٨:٥٧ ص

 يشهد موسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا 1، تغييرات جذرية على قوانين البطولة، غيرت من السيارات بشكل كبير، عما اعتاد الجمهور على مشاهدته خلال السنوات الماضية، حيث زاد عرض السيارة، وازدادت مساحة تماس الإطارات بمسار السباق، ما زاد من سعادة السائقين.

ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ

 
وأتاحت البنية الجديدة للإطارات، التي طورتها بيريللي للسائقين، الخروج من المنعطفات بشكل أفضل، فيما زاد عرض الإطارات الأمامية من 245 ملم إلى 305 ملم، وزاد عرض الإطارات الخلفية من 325 ملم إلى 405 ملم.
 
وبشكل عام، زاد عرض السيارة من 1800 ملم إلى 2000 ملم، وزاد عرض الجناح الأمامي من 1650 ملم إلى 1800 ملم، أما الجناح الخلفي، فانخفض الحد الأعلى لارتفاعه إلى 800 ملم، لتتقلص أزمنة اللفات بشكل دراماتيكي.
 
وأكد روس براون، المسؤول عن إدارة الجوانب الرياضية للفورمولا 1، أن المحركات تشهد مجموعة من التغييرات التقنية، التي يسري مفعولها ابتداءً من عام 2021، ويتمتع المحرك الحالي بتصميم هندسي مميز، ولكنه ليس بمحرك مثالي للسباقات.
 
وأشار إلى أن المحرك الحالي ذو كلفة كبيرة وصوته منخفض، ويضم أجزاءً، يسبب التحكم في عدد مرات استخدامها، عقوبات تتسبب بالتراجع مراكز على خط الانطلاق، كما أن هناك فوارق كبيرة في الأداء بين الفرق المتنافسة، مستبعدًا دخول لاعب جديد، لينافس في مجال تصنيع المحركات.
 
وتستضيف حلبة مرسى ياس اعتبارا من أمس الخميس، سباقات جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1، التي تستمر حتى 26 نوفمبر الحالي، وتوفر حلبة مرسى ياس خلال استضافتها سباق الفورمولا 1، الأماكن المخصصة وقاعات المؤتمرات وأجنحة الضيافة، للمدراء التنفيذيين ورجال الأعمال، وقادة العالم، للاجتماع والتواصل وتوقيع الاتفاقيات والصفقات.
 
وتعتبر عطلة نهاية الأسبوع التي تشهد فعاليات سباق الفورمولا 1، أهم مناسبة رياضية خلال العام، بالإضافة إلى كونها فرصة لاستضافة أكبر اجتماعات الأعمال، على مستوى المنطقة.
 
 
وقال الطارق العامري، الرئيس التنفيذي لحلبة مرسى ياس، إن سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي، يعد أكثر من مجرد حدث رياضي عالمي.
 
واستكملت مطارات أبوظبي، استعداداتها لاستقبال المسافرين، وحمولات الشحن القادمة خلال موسم جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1، عبر زيادة الموارد، ودعمها لتلبية متطلبات الحركة المتوقعة والمرافقة للسباق، والتأكد من سلاسة الإجراءات الخاصة لمناولة معدات وسيارات السباق، عند وصولها عن طريق الشحن.
 
وتهيأ مطار البطين للطيران الخاص، لاستقبال الحركة القادمة من الطائرات الخاصة وطائرات رجال الأعمال، خلال فترة السباق في عطلة نهاية الأسبوع.
 
وقال أحمد الشامسي، الرئيس التنفيذي للعمليات بالإنابة في مطارات أبوظبي، إن جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1، تعد إحدى أهم الفعاليات العالمية التي تستضيفها أبوظبي على مستوى دولي.
 
وأشار إلى أن مطارات أبوظبي، تسعى بوصفها المشغل الرئيسي للبوابات الجوية للعاصمة بكل جد، لتلبية احتياجات جميع شركائنا الاستراتيجيين والمسافرين والضيوف، وفقا لأعلى المعايير، وبما يفوق التوقعات، تماشيا مع ما عرف عن أبوظبي من حسن الضيافة.
 
وتبادل لويس هاميلتون وسيباستيان فيتل، الفائز كل منهما ببطولة العالم فورمولا 1 للسيارات أربع مرات، الأحاديث الطريفة مع الوصول إلى نهاية الموسم، أمس الخميس، وبدا أن تركيزهما تحول بالفعل إلى المنافسة المرتقبة على لقب 2018.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Lewis Hamilton Vettel‬‏
 
ولأول مرة العام المقبل سيتنافس سائقان، فاز كل منهما ببطولة العالم أربع مرات، وسط تطلع لإحراز اللقب للمرة الخامسة، ولم يحرز أي سائق اللقب خمس مرات سوى شوماخر، والأرجنتيني الراحل خوان مانويل فانجيو، الذي هيمن على اللقب في خمسينات القرن الماضي.
 
وفاز هاميلتون سائق مرسيدس للمرة الرابعة باللقب في المكسيك، الشهر الماضي، بينما أصبح فيتل سائق فيراري بطلا لرابع مرة، مع رد بول، في 2013، بعدما اعتزل مايكل شوماخر وهو يحمل سبعة ألقاب في سجله، كما فاز هاميلتون بتسعة سباقات هذا الموسم، مقابل خمسة لفيتل، وظهر التنافس المتكافئ بينهما، قبل أن يتعرض سائق فيراري لعدة مشكلات فنية، ولأكثر من اصطدام في السباقات الأخيرة.
 
وقال فيتل إن الخبرة التي اكتسبها في 2017، بعدما فشل فيراري في الفوز بأي سباق في 2016، جعلته مفعما بالثقة، وأضاف مبتسما، بينما ظهر مع هاميلتون في مؤتمر صحفي، قبل آخر سباقات الموسم في أبوظبي: "أعتقد إن كان بوسعنا السير بنفس الطريقة في العام المقبل.. يمكن حينها السير معا في المتنزه".
 
وأضاف فيتل: "أعتقد أن الخطوة التي قطعناها هذا العام كانت مذهلة، تعلمنا الدروس، لذا أعتقد أن ذلك كله سيساعدنا في العام المقبل.. نحن متحمسون جدا".
 
وتعرض فيتل لسؤال حول أهم لقطات موسم 2017 وقال: "هل نبدأ بما حدث في باكو؟ هل نكسر الحواجز؟" ورد هاميلتون بابتسامة.
 
نتيجة بحث الصور عن ‪Lewis Hamilton Vettel‬‏
 
واصطدم السائقان في أذربيجان، خلال يونيو الماضي، بعدما كان فيتل يحاول اللحاق بسائق مرسيدس.
 
وتسبب سؤال حول أفضل واقعة اجتياز في الكثير من الضحك، وقال هاميلتون: "لدي ذكريات سيئة جدا"، قبل أن يرد فيتل: "لا يوجد الكثير لنتذكره، ولم يكن عليك اجتياز كل هؤلاء السائقين"، ورد السائق البريطاني: "لقد قمت باجتيازك مرتين تقريبا".
التعليقات