بعد إعلان اتحاد السلة تنظيم بطولة «3على 3».. تعرف على قوانين اللعبة

تحرير : عمرو مكي

٠٦ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٥:١٣ م

ينظم الإتحاد المصري لكرة السلة، برئاسة مجدي أبو فريخة، بالتعاون مع منطقة كرة السلة بالشرقية، بطولة (3 على 3) لكرة السلة، على ملاعب جامعة الزقازيق بالشرقية، وتنطلق فعاليات البطولة بداية ديسمبر المقبل، تحت إشراف رحاب الغنام ومحمد فتحي عضوا مجلس إدارة الاتحاد المصري  لكرة السلة. 

ﻣﻮﺿﻮﻋﺎت ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ

 
ويشارك في هذه البطولة  أكثر من 60 فريق وتهدف إلى انتقاء المحترفين بهذه اللعبة من قبل الخبراء والفنيين بالإضافة الى المساهمة بإنتشار لعبة كرة السلة بين الشباب، وسوف تنتقل البطولة من محافظة الشرقية الى محافظة الاقصر ومنها الى باقى محافظات مصر.
 
جدير بالذكر أن هذه البطولة تحمل اسم اللاعب الراحل عبدالعظيم العشرى، أحد أبطال كرة السلة بمصر وهى البطولة الاولى التى ينظمها الاتحاد تحت رئاسة الدكتور مجدى أبوفريخة رئيس مجلس إدارة الاتحاد وسوف تجوب جميع مناطق السلة  بمحافظات مصر.
 
ويرصد لكم «الفرسان» معلومات هامة عن  قانون هذه اللعبة
 
1 - الملعب
 
 تلعب مباريات كرة السلة 3 على 3 على نصف ملعب كرة وتكون في إتحاه واحد وسلة واحدة.
 
ويشمل الملعب منطقة لعب طبقا للمواصفات المعتمدة للملاعب الرسمية وخط للرمية الحرة على مسافة (5.80) متر وقوص الرمية على مسافة (6.75) مترو ونصف لمنطقة الحماية أسفل الحلقة.
 
2 - الفرق
 
يجب أن يتكون كل فريق من عدد 4 لاعبين يكون ثلاثة منهم بالملعب ولاعب إحتياطي.
 
3 - حكام المباراة
 
يكون ان يتكون طاقم التحكيم من فرد حكم للمباراة، وفرد مسئول الوقت ، وفرد مسئول التسجيل، ويمكن للجنة المنظمة ان تعين إثنين حكم للمباراة.
 
4 - بداية المباراة
 
يبدأ الفريقتن الإحماء في نفس التوقيت قبل بداية المباراة، والقرعة تحدد أى فريق يملك ضربة البداية، ويحق للفريق الذي يكسب القرعة ان يختار بين الاستحواذ على الكرة في بداية المباراة او في بداية الوقت الاضافي ان وجد.
 
5 - طريقة التهديف
 
 في حالة تسجيل هدف من دخل قوس الرمية الثنائية يحتسب بنقطة وحيدة، وفي حالة تسجيل هدف من خارج قوس الرمية الثنائية يحتسب بنقطتين، وفي حالة تسجيل هدف من خلال تصويبة الرمية الحرة يحتسب بنقطة وحيدة.
 
6 - مدة المباراة
 
تكون مدة المباراة 10 دقائق فقط وتتكون من شوط وحيد، يكون مدته 10 دقائق، و يتم ايقاف الساعة في حالة احتساب مخالفة ا في حالة الرمية الحرة يتم إعادة تشغيل الساعة وإستئناف المباراة بمجرد استلام الفريق المنافس للكرة
 
7 -الفريق الفائز
 
الفريق الذي ينجح في تسجيل 21 نقطة أولاص يعتبر هو الفريق الفائز حتي في حالة ان الوقت الاصلي للمباراة لم ينتهي علماً بأن البند يطبق علي الوقت الاصلي للمباراة وليس علي الوقت الاضافي.
 
وفي حالة التعادل بعد انتهاء الوقت الاصلي لمباراة يتم لعب وقت اضافي، يجب ان يكون هناك فاصل مدتة (1) دقيقة واحدة قبل بدء الوقت الاضافي . اول فريق يسجل نقطتان يعتبر الفريق الفائز وتنتهي المباراة.
 
ويعتبر اي فريق خاسر بالإنسحاب في حالة عدم تواجد  ثلاث لاعبين بالملعب في التوقيت المحدد للمباراة.
 
8 - كيفية إحتساب الأخطاء
 
يعتبر الفريق الذي يرتكب 7 أخطاء يصبح في مرحلة التصويبة الحرة عليه.
واللاعب الذي يرتكب  4 أخطاء شخصية يجب أن يترك الملعب.
 
ويمنح اللاعب المهاجم تصويبة حرة في حالة إرتكاب خطأ ضده أثناء التصويب من داخل قوس الرمية الثنائية، كما يمنح ضربيتين إن كانت من خارج الرمية الثنائية.
 
واذا وصل مجموع الاخطاء الشخصية لي فريق الي (7) سبع اخطاء، يحق للفريق الاخر تصويبه حرة اذا ارتكب خطأ ضده حتي ان لم يرتكب الخطأ أثناء التصويب.
 
9 - اللعب السلبي
 
الفريق الذي يتعمد اللعب السلبي، تضييع الوقت او عدم محاولة التهديف علي السلة يحتسب ضده خطأ، وفي حالة وجود ساعة الكترونية يجب علي الفريق المهاجم ان ينهي الهجمة في خلال (12) ثانية يجب ان تبدأ الساعة في احتساب الوقت عند استحواذ الفريق المهاجم علي الكرة بعد استلامها من الفريق المدافع او بعد استلامها من اسفل السلة بعد التصويبه الناجحة للفريق الاخر.
 
10 - طريقة اللعب
 
تبدأ المباراة بعد استلام احد اللاعبين من الفريق المدافع عن الكرة اسفل السلة (وليس من خارج خط النهاية) ويجب عليه تمريرها او المحاورة بها الي خارج قوس الرمية الثنائية، وغير مسموح للفريق الاخر الدفاع علي اللاعب المستحوذ للكرة أثناء تواجده داخل قوس الحماية اسفل السلة.
 
واذا استحوذ الفريق المهاجم علي الكرة فمن حقه اللعب مباشرة دون الرجوع خارج قوس الرمية الثنائية، في المقابل اذا استحوذ الفريق المدافع علي الكرة فيجب عليه تمريرها أو المحاورة الي خارج قوس الرمية الثنائية بعد قطع الكرة او ارتكاب خطأ.
 
يتم تبديل الاستحواذ في حالة توقف الوقت خارج القوس عند قمة الملعب وذلك في اي حالة عدا حالة التهديف،  يعتبر اللاعب خارج القوس في حالة عدم تواجد اي من قدميه علي خط القوس او داخلة.
وفي حالة مسك الكرة (Jump Ball) يستحوذ الفريق المدافع علي الكرة.
 
11- إستبدال اللاعبين
 
يسمح بإستبدال اللاعبين في حالة توقف الوقت فقط.
 
12 - الوقت المستقطع
 
 يسمح بالوقت المستقطع لمرة واحدة فقط ولمدة (30) ثلاثين ثانية، من حق اي لاعب طلب الوقت النستقطع في حالة توقف الوقت فقط.
 
 
التعليقات