كراجينوفيتش وسوك.. من يحسم لقب باريس للأساتذة؟

تحرير : خالد الفوي

٠٥ نوفمبر ٢٠١٧ - ٠٩:٣٨ ص
يلتقي اليوم الأحد، اللاعب الأمريكي جاك سوك، بنظيره الصربي فيليب كراجينوفيتش، في نهائي بطولة باريس للأساتذة آخر بطولات الأساتذة التسع هذا الموسم، ويبحث اللاعب الأمريكي عن التتويج باللقب الأول له في بطولات الأساتذة من أجل التأهل للبطولة الختامية التي ستقام في العاصمة البريطانية لندن في الفترة ما بين 12 إلى 19 نوفمبر المقبل، وتضم أفضل 8 لاعبين جمعًا للنقاط خلال العام الحالي والتي تأهل إليها بالفعل كل من نادال وفيدرير وزفيريف وتيم وديمتروف وسيليتش وجوفين.
 
وفي حال حقق سوك اللقب فيستأهل إلى البطولة الختامية للمرة الأولى في مسيرته أمام إذا حقق كراجينوفيتش اللقب فسيتأهل بابلو كارينو بوستا إلى لندن، وكانت آخر مرة احتاج فيها لاعب للفوز بلقب باريس من أجل الوصول إلى لنجن عام 2008 عندما حقق جو ويلفريد تسونجا اللقب على حساب اللاعب الأرجنتيني دافيد نالبانديان.
 
ومن جانبه وصل كراجينوفيتش إلى المباراة النهائية بصورة جنونية، فلم يتمكن قبل مشاركته في البطولة من تحقيق سوى فوز وحيد طوال الموسم، قبل أن يتغلب في باريس هذا الأسبوع على المصنف العاشر سام كويري والمصنف التاسع جون إيستر، ليصل إلى أول نهائي له في رابطة محترفي التنس.
 
وفيما يلي أرقام من المنتظر أن تتحقق في مباراة اليوم:
 
يبحث سوك أن يصبح أول أمريكي يتوج بلقب في بطولة باريس منذ أندريه أجاسي في عام 1999 وفي حال حقق الفوز فسيتوج بأول لقب له في بطولات الأساتذة وسيصبح أول أمريكي يفوز ببطولة في الأساتذة منذ تتويج أندي روديك بلقب ميامي من 7 سنوات وسيصبح أول أمريكي يتأهل للبطولة الختامية منذ مادري فيش في عام 2011، وسيدخل ضمن العشر الأوائل في التصنيف العالمي وسيصبح اللاعب الأمريكي الأول في التصنيف العالمي.
 
أما في حال فاز كراجينوفيتش باللقب فسيصبح أول لاعب يتأهل من الأدوار التمهيدية ويحقق لقب في الأساتذة منذ ألبرت راموس في عام 2001 في بطولة هامبورج، والأول في بطولة باريس في التاريخ، وسيتغلب بالتالي على الثلاث الأمريكان الأوائل في التصنيف العالمي وسيقفز إلى التصنيف الـ25 عالميًا.
 
كما سيصبح كراجينوفيتش أقل لاعب في التصنيف العالمي يتوج ببطولة في الأساتذة وهو في التصنيف 77 عالميًا منذ أن توج روبرتو كارتيو بلقب هامبورج في عام 1996 وهو في التصنيف 143 عالميًا، وسيلتحق بنوفاك دجوكوفيتش بإعتباره ثاني صربي يتوج بلقب في الأساتذة.
التعليقات