لعشاق التنس.. 10 ملامح من بطولة باريس للأساتذة

تحرير : خالد الفوي

٣١ أكتوبر ٢٠١٧ - ١٢:٢٥ م
ينتهي موسم التنس لعام 2017 هذا الأسبوع من خلال بطولة باريس للأساتذة، والتي ستحدد العديد من الأمور ولعل أبرزها اللاعبين الذين يسيشاركون في البطولة الختامية للموسم وهوية متصدر التصنيف العالمي لهذا العام.
 
«الفرسان» تستعرض في السطور التالية 10 ملامح من بطولة باريس كالأتي:
 
1- ستتجه جميع الأنظار إلى بطولة باريس هذا الأسبوع والتي ستحسم خلالها آخر مقعدين في البطولة الختامية لهذا الموسم، والتي يتأهل إليها أفضل 8 لاعبين جمعًا للنقاط خلال هذا العام، وتأهل إليها بالفعل حتى الآن 6 لاعبين هم رافائيل نادال وروجر فيدرير وألكساندر زفيريف ودومينيك تيم ومارين سيليتش وجريجور ديمتروف.
 
2- بإمكان رافائيل نادال إنهاء العام في صدارة التصنيف العالمي، وذلك في حال حقق الفوز في مباراته الأولى في البطولة، حيث سينهي بالتالي في صدارة التصنيف العالمي للمرة الرابعة في مسيرته بعد أعوام 2008 و2010 و2013، أما في حال توج بالبطولة فسينفرد بالرقم القياسي كأكثر لاعب تتويجًا ببطولات الأساتذة في التاريخ برصيد 31 لقبًا.
 
يذكر أن نادال لم يصل طوال مسيرته إلى نهائي بطولة باريس سوى مرة واحدة فقط في عام 2007 وخسر حينها أمام اللاعب الأرجنتيني دافيد نالبانديان.
 
3- توج الأربعة الكبار روجر فيدرير ورافائيل نادال ونوفاك دجوكوفيتش وأندي موراي بـ84% من بطولات الأساتذة منذ عام 2005 بواقع 97 بطولة من أصل 116، وكسر هذا العام ألكساندر زفيريف وجريجور ديمرتوف تلك الهيمنة من خلال فوز اللاعب الألماني بلقبي روما ومونتريال وتتويج ديمتروف بلقب سينسيناتي فهل يتوج لاعب جديد ببطولات الأساتذة خلال نسخة باريس هذا الأسبوع؟
 
4- إلى جانب نادال وزفيريف وديمتروف من اللاعبين المرشحين للفوز بلقب باريس هناك مارين سيليتش الذي وصل إلى نصف نهائي شانجهاي وطوكيو وبازل في آخر شهر ونصف إلى جانب دومينيك تيم الذي لم يبل البلاء الحسن في الجولة الآسيوية.
 
5- يحتل ديفيد جوفين وكارينو بوستا آخر مركزين في السباق المؤهل إلى البطولة الختامية، ومنذ بطولة أمريكا المفتوحة، حقق جوفين 16 انتصار وتعرض لأربع هزائم بينما حقق بوستا فوز وحيد وتعرض لأربع هزائم، ويسعى الثنائي للتأهل للبطولة الختامية للمرة الأولى في مسيرتهما الإحترافية.
 
6- تشتعل المنافسة بين كارينو بوستا وكيفين أندرسون وسام كويري لحجز آخر بطاقتين في البطولة الختامية للموسم، حيث يتفوق بوستا بفارق 80 نقطة على كويري و135 نقطة على أندرسون.
 
7- ارتقي اللاعب الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو من المركز 43 إلى 13 في السباق نحو البطولة الختامية منذ مشاركته في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس، وبإمكان ديل بوترو التأهل للندن للمرة الرابعة في مسيرته الاحترافية في حال توج بلقب باريس هذا الأسبوع.
 
8- ستعلق الأمال الفرنسية على كل من لوكاس بويل وجو ويلفريد تسونجا من بين 10 لاعبين فرنسيين يشاركون في نسخة هذا العام، بالنظر إلى أنهما الثنائي الوحيد الذي يمتلك فرصة التأهل إلى البطولة الختامية، ويتوجب على تسونجا الوصول إلى نصف النهائي على الأقل لإنعاش آماله بينما يتوجب على بويل الوصول إلى المباراة النهائية للحصول على فرصة، ويذكر أن بويل تغلب منذ أيام على تسونجا في نهائي بطولة فيينا محققًا أكبر لقب في مسيرته الاحترافية حتى الآن.
 
9- توج إيفان دوديج ومارسيل جرانوليرز بلقب بطولة بازل في منافسات الزوجي ليحصلا على 500 نقطة في السابق نحو لندن وبإمكانهما حجز البطاقة الأخيرة في منافسات الزوجي في حال وصلا إلى المباراة النهائية.
 
10- يشارك في بطولة باريس هذا الأسبوع 5 لاعبين من الذين تأهلوا إلى البطولة الختامية للجيل القادم وهم أندري روبيلف وكارين كاشانوف ودينيس شابوفالوف وبورنا كوريتش وهيون تشونج، والذين يرغبون في تقديم مستوى مميزة قبل الذهاب إلى ميلانو في الفترة ما بين 7 إلى 11 نوفمبر المقبل إلى جانب كل من جاريد دونالدسون ودانييل ميدفيديف ولاعب آخر سيشارك ببطاقة الدعوة من خلال بطولة إيطاليا تحت 21 سنة.
التعليقات